"كورونا" ظهر لأول مرة بالسعودية في سبتمبر/ أيلول عام 2012 (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بمنطقة الرياض، ليرتفع إلى 120 عدد الحالات في المملكة منذ سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، إن المصاب مواطن (73 عاما) ويعاني من عدة أمراض مزمنة، وليس لديه تاريخ بالسفر خارج منطقة الرياض مؤخرا، ويتلقى العلاج اللازم بالعناية المركزة.

وكانت الصحة قد أعلنت مؤخرا عن ارتفاع عدد الوفيات في المملكة بسبب الفيروس إلى 51 حالة وفاة.

وكانت آخر حصيلة للوفيات، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، بلغت 58 شخصا بالعالم جراء الإصابة بالفيروس الذي يؤدي إلى مشاكل تنفسية وقصور كلوي سريع.

وينتمي الفيروس الجديد الذي عرفته منظمة الصحة باسم "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" (ميرس) إلى فصيل الفيروسات التي أدت إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) التي تسببت في وفاة نحو ثمانمائة شخص حول العالم عام 2003.

وظهر "كورونا" لأول مرة بالسعودية في سبتمبر/ أيلول 2012، ومنذ ذلك الحين أصيب 138 شخصا بهذا الفيروس وفق إحصائيات الصحة العالمية.

وسجلت غالبية الإصابات بالسعودية، وبعضها بالأردن وقطر والإمارات. ومنذ أبريل/ نيسان من العام الجاري، وعدد الإصابات في ارتفاع مطرد.

ويقلق تطور المرض العديد من الخبراء خاصة مع وفاة ما يقرب من نصف المصابين به، وهذه نسبة وفيات كبيرة مقارنة بالأمراض المُعدية الأخرى.

المصدر : الألمانية