النعاس أثناء القيادة يُضاهي خطورة الخمر

مرور 17 ساعة دون نوم على الإنسان يُعادل وجود 0.5 بروميللي من الكحول في دمه
undefined
حذر اختصاصي طب النوم الألماني مارك راشكه من أن المعاناة من التعب والإعياء أثناء القيادة نتيجة قلة النوم تُضاهي خطورة تناول الخمر، إذ إن مرور 17 ساعة دون نوم على الإنسان يُعادل وجود 0.5 بروميللي من الكحول في دمه، بينما يُعادل عدم النوم ليوم كامل بروميللي واحدا من الكحول في الدم.

ويوضح سفين راديماخر من المجلس الألماني لسلامة الطرق بمدينة بون مدى خطورة ذلك بأنه عند وجود 0.5 بروميللي من الكحول في الدم تتراجع القدرة على الإبصار بمعدل 15% ويفقد الإنسان قدرته على تقدير السرعة بشكل سليم، بينما يدخل القائد في حالة من السُكر عند وجود بروميللي واحد لديه من الكحول.

وأردف راشكه، وهو عضو الجمعية الألمانية لأبحاث وطب النوم بمدينة شفالمشتات أن خطر وقوع حوادث يزداد بمعدل 5 إلى 6 أضعاف عند القيادة ليلا، وذلك لأن المخ يكون مهيأ للنوم خلال هذه الفترة، وبالتالي يعاني الشخص من قلة اليقظة في هذا الوقت.

وأضاف الطبيب أن قِصر فترات النوم التي يحظى بها قائد السيارة يسهم أيضا في ارتفاع خطر تعرضه للحوادث عند القيادة، إذ يرتفع هذا الخطر بمعدل 1.8 مرة إذا نام قائد السيارة لـ6 أو 7 ساعات فقط بدلا من المعدل الموصى به الذي لا يقل عن 8 ساعات. بينما يزداد هذا الخطر بمعدل 4.5 مرات إذا ما نام قائد السيارة لخمس ساعات فقط.

لذلك أوصى راشكه الشخص الذي يلاحظ أنه يشعر بالتعب أثناء القيادة أن يتوقف لدى أقرب استراحة ويتناول قدحا من القهوة، ثم يستلقي في السيارة لمدة 15 دقيقة بعد ذلك، إذ لا يظهر تأثير الكافيين الموجود في القهوة إلا بعد مرور 30 دقيقة، مؤكدا أنه يمكن للجسم الحصول على قسط من الراحة من خلال هذه الغفوة الصغيرة.

كما حذر راشكه من تناول القهوة فقط دون أخذ قسط من الراحة، مؤكد أن ذلك لن يجدي أي نفع، ومشيرا إلى أن القاعدة السارية في هذا الأمر واضحة للغاية، وهي "أن النوم هو السبيل الوحيد للتغلب على الإعياء والتعب".

المصدر : الألمانية