نقص فيتامين (د) يخفض وزن المولود

epa03506084 Young Helena Elisa lies in the delivery room of the women's hospital with her mother Hanna and father Bo in Erlangen, Germany, 12 December 2012. The baby was born via Caesarean section at 12:12 o'clock. EPA/DANIEL KARMANN
undefined

كشفت دراسة جديدة أن معدلات الفيتامين (د) المنخفضة في الفترة الأولى من الحمل قد تزيد من خطر إنجاب مولود منخفض الوزن.

وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحثين في جامعة بيتسبرغ نظروا في مستويات الفيتامين (د) في عينات دم جمعت من أكثر من 2000 امرأة ولدت بعد إكمال فترة الحمل.

وتبين أن النساء اللاتي كان مستوى الفيتامين (د) في دمهن أقل من 0.015 جزء من المليون في الأسابيع الـ26 الأولى من الحمل أنجبن مواليد قل معدل أوزانهم قرابة 45.3 غراما عن الوزن الطبيعي.

كما تبين أن النساء اللائي عانين من نقص في الفيتامين المذكور في الأسابيع الـ14 الأولى من الحمل كانت مواليدهن أكثر عرضة لانخفاض أوزانهم عن الوزن الطبيعي.

ويزيد خطر وفاة المواليد الذين يقل وزنهم عن الطبيعي في الشهر الأول من العمر، كما يزيد خطر إصابتهم بحالات مزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من السكري في حياتهم لاحقا.

وقال العلماء إن نقص الفيتامين (د) أثناء الحمل قد يتسبب بانخفاض وزن المولود عبر إعاقة الزيادة المثالية لامتصاص الكالسيوم من قبل الأم، وهو ما قد يقلل من نمو العظام عند الجنين.

كما قد يتسبب نقص الفيتامين (د) بانخفاض في الهرمونات التي تنتج الغلوكوز والأحماض الأمينية التي تزود الجنين بالطاقة.

المصدر : يو بي آي