قلة النوم تؤثر سلبا بتفاعلات الهضم

epa03544259 A passenger sleeps while waiting to board a cancelled flight at Heathrow Airport's Terminal 5 in London, 19 January 2013. Over 400 flights were canceled or delayed 18 January due to sever snow storms. Thousands of passengers were forced to sleep at the airport. EPA/ANDY RAIN
undefined

حذر طبيب ألماني من أن قلة النوم قد تزيد من خطر الإصابة باضطرابات في عملية الأيض، أي عملية التمثيل الغذائي أو التفاعلات الكيميائية التي تحدث بواسطة الإنزيمات على المواد الغذائية التي نتناولها بهدف الحصول على الطاقة وبناء الأنسجة.

وأوضح فولفغانغ فيزياك رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الباطنة بمدينة فيسبادن أن الشخص الذي لا يأخذ قسطاً كافياً من النوم بصفة منتظمة يزداد لديه خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ويستند الطبيب الألماني في ذلك إلى دراسة فرنسية شملت ألف شخص ممن ينامون أقل من خمس ساعات ليلا في أيام العمل.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن أكثر من 50% من هؤلاء الأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم، في حين لم تتجاوز النسبة 30% لدى الأشخاص الذين حرصوا على النوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات كل ليلة.

وأضاف فيزياك "إذا كانت قلة النوم مؤقتة فإن الجسم يمكنه التغلب على اضطرابات الأيض الناجمة عن ذلك. أما من لا يأخذ قسطاً كافياً من النوم بصورة مستمرة، فستصبح لديه هذه الاضطرابات دائمة".

لذا ينصح فيزياك بألا تقل مدة النوم عن سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة، مؤكدا على ضرورة أن ينعم الإنسان بنوم هانئ ومريح يجدد نشاط الجسم والذهن.

المصدر : الألمانية