فتحت الهيئة المعنية بالرقابة على الصحة في فرنسا تحقيقا بشأن عقار "ديان 35" الذي يستخدم لعلاج حب الشباب وكوسيلة لمنع الحمل، بعد أربع حالات وفاة تم الربط بينها وبين هذا الدواء في السنوات الـ25 الماضية.

وقالت هيئة أناسام الرقابية اليوم الأحد إن الدواء الذي تنتجه شركة باير الألمانية للمستحضرات الدوائية مصرح باستخدامه في 135 دولة، ويباع في أكثر من 116 دولة، وأضافت أن نحو 325 ألف امرأة في فرنسا استخدمن العقار، وأنها ستنشر تقريرها خلال أيام.

وذكرت الهيئة أنه تم ربط حالات الوفاة الأربع -والتي كانت نتيجة عن الإصابة بجلطة- باستخدام عقار "ديان35"، وأضافت أن تقارير إعلامية أفادت بأن هناك ثلاث وفيات أخرى يحتمل أن تكون مرتبطة بالعقار، وكانت نتيجة مشاكل صحية أخرى.

ويقضي دواء "ديان 35" -ويباع أيضا تحت اسم "ديانيت" في بعض الدول- على حب الشباب عند النساء عن طريق التحكم في عمل الهرمونات وفقا لما ذكرته عدة مواقع إلكترونية، ويستخدم العقار أيضا كوسيلة لمنع الحمل.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قالت الهيئة إنها تدرس احتمال الحد من استخدام الجيل الثالث والرابع من أقراص منع الحمل، بعد أن قاضت امرأة شركة باير بشأن مزاعم عن آثار جانبية مثل حدوث جلطات.

المصدر : رويترز