الجوز يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل الأحماض الدهنية أوميغا3 (الألمانية)

أكدت مؤسسة الصليب الأخضر الألمانية أن الجوز يحمي القلب من الأمراض ويمنع تكوّن الأورام في الجسم، مستندة في ذلك إلى نتائج دراسات أجرتها إدارة الأغذية والأدوية الأميركية (FDA). 

وعزت المؤسسة الألمانية التي تتخذ من مدينة ماربورغ مقراً لها، التأثير الإيجابي للجوز على صحة الإنسان إلى احتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، مثل الأحماض الدهنية أوميغا3، التي يُمكن أن تعمل على تثبيط تكوّن الأورام ويحتاجها الجسم أيضاً لنمو المخ والخلايا العصبية. 

فضلاً عن ذلك يحتوي الجوز على مضادات الأكسدة ومادة الفايتوستيرول، اللذين ثبت علمياً أنهما يعملان على إبطاء مسار الإصابة بالأورام السرطانية. كما يُمكن أن تعمل الدهون الموجودة في الجوز على الحد من نسبة الكوليسترول الضار بالدم (LDL) ومن ثمّ فهو يقي من الإصابة بتصلب الشرايين.

وإلى جانب ذلك يحتوي الجوز أيضاً على مجموعة من المواد الأخرى المفيدة للصحة كفيتامين (هـ) وحمض الفوليك والألياف النباتية ومادة البوليفينول وغيرها من المواد العفصية.

وللاستفادة من مزايا الجوز الصحية تنصح إدارة الأغذية الأميركية بتناول 50 غراماً من الجوز يومياً، أي ما يعادل كمية تملأ راحة اليد. 

ونظراً لاحتواء الجوز على كمية كبيرة من الدهون تصل إلى 65% من مكوّناته، مما يؤدي إلى فساده سريعا، أوصت المؤسسة الألمانية بتعبئته بشكل محكم، بحيث لا يصل إليه الهواء، وتخزينه في الثلاجة أو المجمد لفترات قصيرة فحسب.

المصدر : الألمانية