خطر الإصابة بسرطان الأمعاء يزداد لدى الأشخاص الذين يحملون مورثات آي بي سي معيبة (الجزيرة نت)
ذكر باحثون في مركز أبحاث السرطان البريطاني بجامعة برمنغهام وباحثون في مركز أبحاث السرطان بمعهد بيتسون الإسكتلندي أن خطر الإصابة بسرطان الأمعاء يزداد بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يحملون مورثات آي بي سي معيبة، ويتضمّن نظامهم الغذائي كميات كبيرة من الحديد.

ونقلت مجلة سيل ريبورتس البريطانية عن الباحث في مركز أبحاث السرطان بمعهد بيتسون الإسكتلندي أوين سانسوم قوله قطعنا شوطا طويلا في فهمنا لأسباب تطور سرطان الأمعاء.

وأضاف لاحظنا في دراستنا أن مورثة آي بي سي كانت معيبة في ثمانٍ من بين عشر حالات من سرطان الأمعاء، مشيرا إلى أنه حتى الآن، لم نتمكن من فهم العلاقة السببية بين المورثة والسرطان.

الحديد عامل مهم
وأشار سانسوم إلى أنه من الواضح أن الحديد يؤدي دورا رئيسا في السيطرة على تطور سرطان الأمعاء لدى الأشخاص الذين يحملون هذه المورثة المعيبة.

وأجرى سانسوم وزملاؤه دراسة على فئران قسموها إلى قسمين، الأول قدموا إليه أطعمة غنية بالحديد، في حين قدموا للثاني أطعمة لا تحوي مادة الحديد.

واستنتج الباحثون البريطانيون والإسكتلنديون من الدراسة أن الخلايا التي تحوي مورثة آي بي سي المعيبة ماتت لدى الفئران التي تناولت أطعمة لا يوجد فيها حديد، ولم يتطور سرطان الأمعاء لديها، في حين أن الفئران التي كان نظامها غنيا بالحديد، والتي لم تكن مورثة آي بي سي عندها معيبة، لم يتطور لديها سرطان الأمعاء، حتى بعد إعطائها أطعمة غنية بالحديد.

يشار إلى أن مورثة آي بي سي هي من المورثات الكابتة للورم تتحكمّ بالنمو الخلوي فتحمي بالتالي الخلية من تشكل السرطان.

المصدر : يو بي آي