الاحتفاظ بسجلات الطعام مفيد لفقد الوزن

السلوك يمكن أن تحدث فارقا في الوزن
undefined

أظهرت دراسة حديثة أنه في حال الرغبة في فقدان الوزن دون التضور جوعا، فإن أفضل وسيلة هي الاحتفاظ بسجل بكل المأكولات والمشروبات، وليس عدم تناول وجبات أو أكل كميات أقل من الطعام خاصة في الغداء.

وقد أظهرت الدراسة التي بحثت المتابعة الذاتية العديدة لدى النساء الأكبر سنا اللائي يعانين زيادة الوزن والبدانة، أن التغييرات البسيطة في السلوك يمكن أن تحدث فارقا في الوزن.

ووجد العلماء في الدراسة التي أجراها مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان واستغرقت عاما أن النساء اللائي احتفظن بسجلات للطعام فقدن من الوزن 2.7 كغم، أكثر ممن لم يحتفظن بمثل هذه السجلات، فيما فقدت اللواتي امتنعن عن تناول بعض الوجبات 3.6 كغم مقابل النسوة اللاتي تناولن وجبات منتظمة.

وقالت مديرة مركز الوقاية التابع لمركز هاتشينسون آن مكتيرنان "معرفة نوعية الأكل التي نأكلها وكمية الأكل التي نأكلها هي الأساس فيما يبدو".

واعتبرت أنه بناءً على الدراسة فإن النصيحة التي يمكن تقديمها للأشخاص الذين يحاولون فقد الوزن، هي الاحتفاظ بسجل المأكولات للمساعدة على الالتزام بالسعرات الحرارية المطلوبة يوميا، مؤكدة أنه كلما زادت السجلات التي تحتفظ بها النساء، زاد ما يفقدنه من وزن، إذ إن تسجيل ما يأكلنه يزيد من إدراك المرأة للأطعمة والسعرات الحرارية التي تستهلكها.

يذكر أن الدراسة شملت 123 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و75 عاما يعشن بمنطقة سياتل، وقد نشرت الدراسة بدورية أكاديمية التغذية وعلم الأنظمة الغذائية.

المصدر : رويترز