الكسور قد لا تعيق حركة الأطفال
آخر تحديث: 2012/6/3 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/3 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/14 هـ

الكسور قد لا تعيق حركة الأطفال

نينتفيش: ينبغي على الآباء أخذ الطفل إلى الطبيب إذا شعر بألم شديد (الأوروبية)

أوضح البروفيسور الألماني هانز يورغين نينتفيش أنه يمكن لبعض الأطفال الاستمرار في تحريك ذراعهم وساقهم على نحو جيد حتى بعد تعرضه للكسر.

وقال نينتفيش -عضو مجلس إدارة رابطة الأطفال والمراهقين (BVKJ) بمدينة كولونيا الألمانية- إن المؤشرات الدالة على الإصابة بالكسر كالتورم مثلا لا تظهر لدى واحد من كل عشرة أطفال, وأضاف أن الطفل يمكن أن يستمر في تحريك ذراعه المكسورة لدرجة تجعل الآباء يستبعدون فكرة إصابته بأية كسور بعد تعرضه لحادث مثلا.

وأشار نينتفيش إلى أن الأطفال الذين يعانون من البدانة يُمثلون الفئة الأكثر عُرضة لهذا الخطر نظراً لعدم تكافؤ كتلة عظامهم مع وزن جسمهم على نحو كاف.

أما إذا شعر الطفل بألم شديد بعد التعرض للسقوط، فينبغي على الآباء حينئذ أخذه إلى طبيب أطفال على الفور.

وينصح البروفيسور الألماني الآباء بضرورة حماية الذراع المكسورة لدى الطفل عن طريق ربطها بجبيرة مؤقتة، مشيرا إلى أهمية عدم إعطاء الطفل أية مسكنات للألم إلا بعد استشارة الطبيب أولاً ووصفه جرعة معينة منها.

وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً، أشار إلى إمكانية استخدام ضمادة تبريد على موضع الكسر، حتى يخضع الطفل للفحص لدى الطبيب المختص.

وأكد نينتفيش ضرورة أن يلتزم الآباء بانتظار سيارة الإسعاف عند إصابة طفلهم بكسر في الساق, إذ لا يُفضل على الإطلاق أن يقوم الآباء أو أحد الأقارب بنقل الطفل إلى المستشفى حتى لا يتم التحميل على الساق المكسورة دون داع.

أما إذا برزت أحد العظام من الجلد ونزف الجرح، فيبغي على طبيب الإسعاف حينئذٍ تغطية هذا الجرح بواسطة ضمادة معقمة، ولكن دون أن يتم تحريك العظام على الإطلاق.

ويُطمئن طبيب الأطفال الألماني نينتفيش الآباء بقوله "عادةً ما يتراجع شعور الطفل بالألم بمجرد تركيب الجبيرة أو الجبس"، ثم يستدرك موضحاً "لكن إذا ازداد شعور الطفل بالألم بعد اتخاذ هذا الإجراء أو فقد الطفل شعوره بطرفه المصاب تماماً أو تلوّنت أصابع اليد أو القدم باللون الأبيض أو الأزرق، فلا بد حينئذٍ من استشارة طبيب أطفال على الفور, لأن مثل هذه الأعراض تُشير إلى تورم أحد الأنسجة أو ضغط الجبس على الأعصاب أو العضلات أو الأوعية الدموية".

المصدر : الألمانية

التعليقات