إصابة بإنفلونزا الطيور في هونغ كونغ
آخر تحديث: 2012/6/2 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: بوتين يأمر ببدء سحب القوات الروسية من سوريا
آخر تحديث: 2012/6/2 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/13 هـ

إصابة بإنفلونزا الطيور في هونغ كونغ

الإصابة انتقلت للمريض عبر التواصل المباشر مع بطة حية في سوق للطيور (رويترز-أرشيف)
طالبت وزارة الصحة في هونغ كونغ المواطنين بعدم الهلع بعد العثور على أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور منذ 18 شهرا، حيث أكد وزير الصحة يورك تشو أن الحالة معزولة، رغم دعوته لاجتماع طارئ واتخاذ خطوات احترازية صارمة.

وأضافت الوزارة أن المصاب -وهو طفل صيني في الثانية من عمره- كان في حالة حرجة بعد أن أثبتت التحاليل إصابته بفيروس H5N1، مما دعا السلطات الصحية لرفع مستوى التحذير من المرض إلى "خطير".

وأوضح بيان مشترك للسلطات الصحية في هونغ كونغ والصين أن احتمال انتقال العدوى من إنسان لإنسان ضئيل، لأن الطفل المصاب -الذي يعيش في إقليم غوانغدونغ- التقط المرض من بطة حية بعد أن زار سوقا للطيور في منتصف الشهر الجاري.

وبعد أن ظهرت عليه آثار الحمى وسيلان الأنف هرع به والداه إلى مستشفى خاص في هونغ كونغ، حيث وضع في العناية المركزة، كما وضع والداه في حجر صحي بالمستشفى نفسه.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) فإن إقليم غوانغدونغ وضع في حالة تأهب، لكن الفحوص التي أجريت حتى الآن لم تثبت انتشار المرض.

وكانت هونغ كونغ قد عانت من انتشار المرض في 2003 حيث أودى بحياة ثلاثمائة شخص. كما كانت المدينة الاقتصادية أول مكان في العالم لانتشار مرض إنفلوزنزا الطيور بين البشر 1997، مما دعا السلطات إلى التخلص من ملايين الطيور وقتها.

يذكر أن سلالة H5N1 تسببت في وفاة أكثر من 350 شخصا في العالم منذ 2003، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وكانت آخر ضحايا المرض طفلة في كمبوديا عمرها عشر سنوات توفيت الاثنين الماضي.

وينتقل الفيروس أساسا من الطيور إلى الإنسان بالاتصال المباشر، لكن الخبراء يتخوفون من أن يتحول إلى صيغة أخرى تمكنه من الانتقال بين البشر، مما يثير الذعر من إمكانية وفاة ملايين البشر.

المصدر : الفرنسية