بيل غيتس يدعم صندوق مكافحة الإيدز

Microsoft founder and billionaire philanthropist Bill Gates hold a medecine while posing next to a cut out of former British Prime Minister Tony Blair to promote the Global Fund's 10th anniversary during the World Economic Forum (WEF) annual meeting on January 26, 2012 in Davos
غيتس (يسار) بدافوس في لقطة إعلانية تطالب بتوفير الدواء لجميع أطفال العالم (الفرنسية)
غيتس (يسار) بدافوس في لقطة إعلانية تطالب بتوفير الدواء لجميع أطفال العالم (الفرنسية)

تعهد رئيس شركة مايكروسوفت بيل غيتس الخميس بتقديم مبلغ 750 مليون دولار لصندوق الإيدز العالمي الذي يعاني من نقص في الأموال، داعيا الحكومات إلى مواصلة دعمها لإنقاذ الأرواح.

وقال في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس إن العالم يمر بأزمة اقتصادية، لكن هذا لا يعد مبررا لقطع المساعدات عن الفقراء.

ومن المقرر أن تمنح مؤسسة بيل وميلندا غيتس المبلغ المعلن عنه الذي يعتبر إضافة إلى 650 مليون دولار ساهمت بها منذ تأسيس الصندوق قبل عشر سنوات.

وكان الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا قد أعلن قبل يومين أن مديره التنفيذي ميشيل كازاتشكيني سيتنحى بعد انتقادات بسبب إساءة استخدام الأموال وخفض التمويل.

ويمثل الصندوق -الذي يشارك به القطاعان العام والخاص ومقره جنيف- نحو ربع التمويل العالمي لمكافحة الإيدز والفيروس المسبب له، وكذلك أغلبية الأموال لمكافحة السل والملاريا.

بيد أن الصندوق اضطر إلى خفض المساعدات، وأعلن العام الماضي عجزه عن تقديم أي منحة أو تمويل جديد حتى العام

المصدر : رويترز