كشفت دراسة علمية أُجريت في الولايات المتحدة عن تأثير بعض مكونات ما يعرف بـ"شاي المتّة" في محاربة خلايا سرطان القولون.

وأشارت الدراسة التي نفذها باحثون من جامعة إيلينوي الأميركية، إلى أن بعض المركبات التي توجد في ما يعرف بشاي "يربا ميت" أو "المتة" يمكن أن يحفز عملية موت الخلية في أورام القولون السرطانية عند البشر.

ويعتبر شاي المتة من الأعشاب الطبية التي يعتقد بأن لها العديد من الفوائد الصحية، وهي تحضر كمشروب ساخن ينتمي لفئة المنبهات كالشاي، ويعود منشأ تلك الأعشاب في الأصل إلى قارة أميركا الجنوبية وبالتحديد براغواي، كما ينتشر استخدامها في عدد من الأقطار العربية مثل سوريا ولبنان.

وكان فريق الباحثين أجرى دراسة على عينات في المعمل من خلايا سرطان القولون عند البشر التي تم عزلها، ومن ثم أخضعت للمعالجة بواسطة مشتقات حمض الكافيويليكوينيك الموجودة في شاي المتة.

وأشارت نتائج التجارب التي نشرتها دورية "علم التغذية الجزيئي وبحوث الغذاء" إلى أن زيادة تركيز مشتقات حمض الكافيويليكوينيك التي تم تعريض خلايا سرطان القولون لها، أدت إلى موت الخلايا السرطانية ضمن ما يعرف بعملية "انتحار الخلية" أو "الموت المبرمج"، والذي تلجأ إليها الخلايا عندما يصيبها خلل كبير أو يلحق بها ضرر بالغ لا يمكن معالجته.

الباحثون يرون أن نتائج الدراسة تلمح بقوة إلى أن مشتقات مركبات الكافيين الموجودة في شاي المتة يمكن أن تشكل عوامل مضادة للسرطان، وقد تساعد في علاج بعض الأمراض ذات الصلة بالتفاعلات الاحتقانية في الجسم

قتل الخلايا
وأوضح الباحثون في تقرير نشرته كلية العلوم الزراعية والبيئة وعلوم المستهلك بجامعة إيلينوي إيربانا على موقعها الإلكتروني، أنهم تمكنوا من تحديد الآلية التي عملت من خلالها تلك المركبات على قتل الخلايا.

حيث قام بعضها بتقليل مستويات جزيئات ترتبط بعمليات الاحتقان في الجسم والتي تنظم دور العديد من المورثات المؤثرة على عملية انتحار الخلية، وذلك من خلال إنتاج إنزيمات مهمة.

ويرى الباحثون أن نتائج الدراسة تلمح بقوة إلى أن مشتقات مركبات الكافيين الموجودة في شاي المتة يمكن أن تشكل عوامل مضادة للسرطان، وقد تساعد في علاج بعض الأمراض ذات الصلة بالتفاعلات الاحتقانية في الجسم.

إلا أن دورها قد يكون أكثر نفعاً في القولون، باعتبار أن هذا العضو من الجسم يلعب دوراً رئيساً في امتصاص واستقلاب المركبات المتصلة بالكافيين.

ويعتقد فريق الدراسة أن النتائج تقدم دلائل تدعم وجود منافع حيوية من تناول شاي المتة، خصوصاً عند وجود أسباب تدفع إلى الشعور بالقلق حيال إمكانية نشوء أورام سرطانية في القولون.

المصدر : قدس برس