160 إصابة جديدة بالإيدز يومياً في روسيا

انتشار مرض الايدز في روسيا

undefinedكشفت تقارير رسمية أن روسيا تسجل يومياً أكثر من 160 إصابة جديدة بمرض فقدان المناعة المكتسب (الإيدز)، ويتوقع أن ترتفع نسبة المصابين في البلاد إلى 12.5% خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن رئيس المركز الفدرالي الروسي لأبحاث الإيدز فاديم بوكروفسكي قوله اليوم الأربعاء إن هناك أكثر من خمسين ألف حالة إصابة جديدة بفيروس الإيدز سجلت في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري. ما يعني أن أكثر من 160 حالة جديدة تسجّل يومياً.

وأشار بوكروفسكي إلى أنه من المتوقع تسجيل قرابة سبعين ألف إصابة جديدة بالإيدز عام 2013 المقبل.

ومن المتوقع تشخيص المرض عند نحو 62 ألف شخص في روسيا نهاية العام 2012، أي بزيادة نسبتها 12.5% عن العام الماضي.

وأشار رئيس المركز الفدرالي الروسي لأبحاث الإيدز إلى أن روسيا تسير على خطى أفريقيا من حيث سرعة انتشار العدوى بين الجنسين.

وكانت الكاتبة الأميركية إليزابيث ديكنسون قد حذرت في مقال نشرته مجلة فورين بوليسي الأميركية في سبتمبر/أيلول 2010 من سرعة انتشار الإيدز بأوروبا الشرقية وروسيا، مشيرة إلى انتقاله من العاملين في "تجارة الجنس" إلى الكثير من الناس في المنطقة، سواء المتزوجون وغير المتزوجين.

وبينما تتمثل المشكلة في إسكات واستبعاد أولئك الذين يحملون الإيدز والحكم عليهم بالنبذ والحرمان والحط من قدرهم، أضافت الكاتبة أن المسؤولين الحكوميين يرفضون الاعتراف بحجم ومستوى المشكلة في روسيا، وأضافت أن من صالح روسيا أن تبدأ بمعالجة مشكلة الإيدز المتفاقمة في البلاد لأنها تهدد بتفاقم مشكلتها السكانية حيث تعاني من انخفاض في عدد السكان أصلا.

المصدر : وكالات