إسعاف شخص مصاب بسكتة قلبية (غارديان)
منذ أن قامت حملة مؤسسة القلب البريطانية الخيرية مؤخرا بشرح كيفية مساعدة شخص مصاب بسكتة قلبية تمكن المشاهدون الذين تعلموا كيفية تطبيق ما يعرف بعملية الإنعاش القلبي الرئوي من إنقاذ 28 نفسا.
 
ومن المعلوم أن السكتة القلبية تحدث عندما يتسبب قصور كهربائي بالجسم في جعل القلب يخفق بدون انتظام (خلافا للنوبة القلبية التي يسببها فقدان تدفق الدم خلال شريان مسدود)، ويمكن أن تجعل الشخص يصاب بالإغماء ويفقد النبض في غضون ثوان معدودة ويموت خلال دقائق إذا لم يتلق العلاج المطلوب.
وإذا كان هناك من يعرف طريقة إجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي فإن فرصة هذا الشخص في النجاة تتضاعف كما تقول مؤسسة القلب البريطانية. لكن هذا الأسلوب لا يعرفه إلا قليل من الناس.

وتسعى الجمعية الخيرية المذكورة لجعل مهارات إنقاذ الحياة هذه جزءا من المنهج الدراسي الوطني وتقول إن مجرد إنفاق ساعتين من الدروس سنويا يمكن أن ينقذ أرواحًا. وفي المناطق التي يتعلم فيها أطفال المدارس الإنعاش القلبي الرئوي، مثل مدينة سياتل الأميركية ومدينة ستافانجر بالنرويج فإن 52% من الناس الذين يسقطون ضحايا سكتة قلبية مفاجئة يجدون من يسعفهم فينجون من الموت بسبب ذلك.

لهذا عزيزي القارئ إليك ما ينبغي أن تفعله إذا انهار شخص أمامك مصابا بسكتة قلبية:

1- اطلب الإسعاف أولا

الرسوم التوضيحية من (غيتي/غارديان)

2- ضع عقب إحدى يديك على عظمة القص في منتصف صدر الشخص المصاب، ثم ضع يدك الأخرى فوق الأولى وشبك أصابعك كما هو موضح بالرسم.

3- استخدم ثقل جسمك (وليس ذراعيك فقط)، اضغط مباشرة على صدر الشخص بمقدار 5 إلى 6 سم لأسفل. وللحصول على الإيقاع الصحيح اجعل انضغاطات الصدر مائة مرة في الدقيقة.

4- إذا أردت أن تضيف نفخات إنقاذ فأعط المريض حينئذ نفختي تنفس أكثر من ثانية، كل 30 ضغطة. وللقيام بهذا أمل رأس المريض برفق إلى الخلف وارفع ذقنه إلى أعلى بأصبعين. وأغلق أنفه كما هو موضح.

5- أطبق فمك على فم المريض، وانفخ بثبات وقوة في فمه. تفحص انتفاخ صدره.
6- كرر الإجراء لحين وصول سيارة الإسعاف.

المصدر : غارديان