التهاب الأسنان قد يسبب سرطان البلعوم

A dentist prepares to extract teeth at the Remote Area Medical clinic in Wise, Virginia July 20, 2012. RAM clinics bring free medical, dental and vision care to uninsured and under-insured people across the country and abroad. The Wise clinic was the 647th RAM expedition since 1985 and drew 1700 patients from 14 states, organizers said. Picture taken July 20, 2012.
undefined

أظهرت نتائج دراسة أميركية حديثة أن التهابات الأسنان الشديدة -كالتهاب دواعم السن- تعزز فرص الإصابة بسرطان البلعوم.

وأشارت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة بمدينة نويمونستر إلى أن هذه الدراسة توصلت أيضاً إلى أن التدخين ليس هو عامل الإصابة الوحيد بسرطان البلعوم، حيث يُمكن أن يرجع سرطان البلعوم أيضاً إلى الإصابة بعدوى فيروسات الورم الحليمي البشري (HPV)، التي تحدث بدورها بسبب التهابات الفم المزمنة كالتهابات دواعم السن.

وأوضحت الرابطة الألمانية أن الإصابة بالتهاب دواعم السن تنشأ في الأساس نتيجة عدم علاج التهابات اللثة بشكل كاف، علماً بأن إهمال صحة الفم وكذلك التدخين إلى جانب العوامل الوراثية تعزز فرص الإصابة بالتهاب دواعم السن.

ولدى فحص 124 شخصا من مرضى سرطان الرأس والعنف، توصل باحثون إلى أن قرابة ثلثيْ مرضى سرطان البلعوم كانوا يعانون من الإصابة بفيروسات الورم الحليمي البشري.

غير أن الدراسة لم تؤكد -في نتائجها الختامية- وجود علاقة قاطعة بين الإصابة بالتهابات الأسنان وسرطان البلعوم.

المصدر : دويتشه فيله