المداومة على حل الألغاز والمسائل الذهنية تنشط الذاكرة (رويترز)

أفادت دراسة أميركية بأن المدوامة على القراءة وحل الكلمات المتقاطعة والألغاز والعمليات الحسابية الذهنية مدى الحياة يمكن أن يقلل فرصة تطور مرض الخرف.

فقد وجد العلماء الذين بحثوا في 65 حالة من كبار السن الأصحاء في سن 76 أن الذين كانوا يداومون على هذا الأمر كان لديهم كميات أقل من البروتين المدمر -المعروف باسم بيتا أميلويد- المرتبط بمرض ألزهايمر من أولئك الذين كانوا أقل نشاطا ذهنيا.

وبإجراء مسح للدماغ قارن الباحثون في جامعة كاليفورنيا بيركلي مستويات لويحات الأميلويد للـ65 متطوعا مع 11 آخرين في العشرينيات.

وقال الدكتور وليام جاغوست -أستاذ بمعهد بيركلي هيلين ويلز لعلوم الأعصاب والذي قاد الدراسة- إن هذا الأمر يشير إلى أن العلاجات الإدراكية يمكن أن يكون لها فوائد علاجية هامة إذا طبقت في وقت مبكر كاف قبل ظهور الأعراض.

ومن جانبه حث الدكتور سايمون ريدلي، رئيس قسم الأبحاث بجمعية أبحاث ألزهايمر البريطانية، على أخذ الحيطة عند التوصل إلى أي استنتاجات.

وأضاف أنه في الوقت الذي وجدت فيه الدراسة ارتباطا بين النشاط الإدراكي ومستويات بروتين أميلويد في مخ المتطوعين البالغين الأصحاء لا يمكن استنتاج أن واحدا يسبب الآخر مباشرة. ومن المهم متابعة هؤلاء المشاركين الأصحاء والوقوف على ما إذا كان أولئك الذين سجلوا نشاطا إدراكيا أعلى كانوا أقل ترجيحا لتطوير ألزهايمر على الأمد الطويل.

المصدر : ديلي تلغراف