أول ألف يوم الأهم لصحة الإنسان
آخر تحديث: 2011/8/17 الساعة 22:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/17 الساعة 22:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/19 هـ

أول ألف يوم الأهم لصحة الإنسان

شهور الحمل بالإضافة إلى السنتين الأوليين في حياة الإنسان هما الأهم لصحته على المدى البعيد (الجزيرة)

أظهرت دراسة علمية جديدة أن صحة الإنسان تحددها فترة الحمل والسنتان الأوليان في حياته، في حين كان الاعتقاد السائد لدى الأهل بأن إطعام أولادهم المأكولات المغذية والاعتناء بصحتهم حق العناية يساهم في جعل صحتهم جيدة.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية اليوم الأربعاء أن الباحثين في جامعة ساوث إمبتون البريطانية وجدوا أن الأيام الألف الأولى من الحياة -التي تتضمن الأشهر التسعة داخل رحم الأم والسنتين الأوليَين بعد الولادة- مهمة لصحة الأشخاص على المدى البعيد.

وأشار الأطباء إلى أن هذه الفترة يمكن أن تؤثر بشكل دائم على كل شيء في صحة الشخص، بدءا من فرص إصابته بالسكري أو أزمات القلب وحتى المعاناة من الوزن الزائد مستقبلا، والعمر المتوقع.

ويعتقد العلماء بوجود سلسلة من المراحل الحساسة في نمو الطفل، وفي حال عدم توفر الظروف المثالية لكل منها فإن مشاكل يمكن أن تحصل لاحقا.

وتبيّن أن التغذية السيئة للأم خلال فترة الحمل تؤثر على وزن الجنين وعمل المشيمة، في حين أن التدخين والإجهاد وتناول الخمر وتعاطي المخدرات لها آثارها أيضا.

وأظهرت الدراسة أنه كلما ضعف وزن المولود زاد خطر إصابته بأمراض القلب لاحقا، كما أن لظروف الحمل أيضا آثارها على إصابة المولود لاحقا في حياته بمرض السكري.

المصدر : يو بي آي