منتجات مصر خالية من "أي كولاي"
آخر تحديث: 2011/6/30 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/30 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/30 هـ

منتجات مصر خالية من "أي كولاي"

فحوص بألمانيا لإحدى ثمار الخيار تحسبا لبكتيريا أي كولاي (الفرنسية)

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري أيمن فريد أبو حديد أن التحاليل أثبتت خلو الحلبة المصرية من بكتيريا "أي كولاي" متهما إسرائيل بمحاولة الإساءة إلى سمعة الصادرات المصرية التي تلقى رواجا في الأسواق الأوروبية وزيادة في الطلب عليها من مختلف الأسواق الدولية.

وأشار الوزير المصري في بيان صحفي إلى أن حكومة إسرائيل "قامت بتسريب تقرير كاذب لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية تدعي فيه أن الخيار المصري المصدر لليونان هو المسؤول عن بكتيريا أي كولاي، وذلك بالمخالفة لجميع دساتير الغذاء العالمي التي تؤكد خلو مصر من البكتيريا القاتلة وأن منتجاتها هي الأعلى جودة عالميا".

وكان أبو حديد أعلن أمس أن التحاليل التي قامت بها المعامل المركزية بوزارة الزراعة والمعتمدة من الاتحاد الأوروبي "تؤكد خلو الحلبة المصرية من بكتيريا أي كولاي"، مشيرا إلى أن جميع صادرات مصر من الحلبة للأسواق الأوروبية وباقي أسواق العالم تخضع لأعلى درجات الفحص قبل السماح بتصديرها إلى الخارج.

من جهة أخرى، أكد معمل البكترولوجي التابع لمعهد أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية في مصر خلو العينات التي قام بفحصها من منتجات زراعية مختلفة من بكتيريا "أي كولاي"، وهو ما يؤكد صحة التقارير الرسمية في هذا الشأن.

وكانت رويترز ذكرت أن تحقيقات أولية قام بها علماء أوروبيون أظهرت أن بذور حلبة مستوردة من مصر هي مصدر إصابات ببكتيريا أي كولاي المعوية السامة في ألمانيا وفرنسا والتي تسببت في وفاة 48 شخصا على الأقل.

يذكر أن البكتيريا المعوية "أي كولاي" أدت إلى وفاة 16 شخصا في ألمانيا فضلا عن حالة وفاة واحدة في السويد وأكثر من 1500 مصاب في ثماني دولة أوروبية.

وألقت ألمانيا باللائمة على الخيار المنتج في إسبانيا قبل أن تعود السلطات الأوروبية وتؤكد خلوه من هذه البكتيريا.

المصدر : وكالات

التعليقات