اكتشاف نوع رديء من الكوليسترول
آخر تحديث: 2011/5/28 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/28 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/26 هـ

اكتشاف نوع رديء من الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول يزيد مخاطر الإصابة بالجلطات لدى النساء
اكتشف باحثون بريطانيون نوعاً جديداً وضارا من البروتين الدهني المنخفض الكثافة (الكوليسترول LDL) عند الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

وذكر موقع هلث دي نيوز الأميركي أن باحثين بريطانيين اكتشفوا نوع الكوليسترول الضار وأطلقوا عليه اسم MGmin-LDL، وهو يتميز بلزوجته الشديدة مما يجعل إمكانية التصاقه بالشرايين أكبر لتشكيل صفائح دهنية وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف قد يوفر تفسيراً لزيادة خطر الإصابة بمرض القلب عند المصابين بالسكري، ويمكن أن يساعد الباحثين في اكتشاف علاجات جديدة مضادة للكوليسترول.

يشار إلى أن الباحثين في جامعة فارويك اكتشفوا في الدراسة -التي مولتها مؤسسة القلب البريطانية- الكوليسترول الجديد من خلال اختبار يقوم على إضافة مجموعات سكرية إلى كوليسترول LDL العادي، فتغير شكله وأصبح أكثر لزوجة وقدرة على بناء صفائح دهنية وتضييق الشرايين وتخفيض تدفق الدم وهو ما يعتبر نوعا سيئا جدا من الكوليسترول.

وأعرب الباحثون عن فرحتهم باكتشاف هذا النوع الجديد، لكنهم قالوا إن التحدي الجديد يكمن في إيجاد علاجات لهذا الكوليسترول الأكثر خطورة.

يشار إلى أن البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) نوع من أنواع البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول والشحوم الثلاثية من الكبد إلى الأنسجة المحيطة.

وعلى غرار باقي البروتينات الدهنية فإن LDL يُمَكِّن الدهون والكوليسترول من التحرك مع المحاليل المائية في مجرى الدم، وهو ينظم عملية تصنيع الكوليسترول ويطلق عليه اسم الكوليسترول المرضي أو السيئ على النقيض من HDL الذي يطلق عليه اسم الكوليسترول الجيد.

المصدر : يو بي آي

التعليقات