تحذير من سوء استخدام المضادات الحيوية
آخر تحديث: 2011/4/7 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/7 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/4 هـ

تحذير من سوء استخدام المضادات الحيوية

الاستخدام المفرط المضادات الحيوية يقلل فائدتها العلاجية (الأوروبية)

حذرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية من أن الاستخدام المفرط وسوء استخدام المضادات الحيوية، التي تؤدي إلى مستويات غير مسبوقة من المقاومة، والافتقار إلى تطوير عقاقير جديدة يعنى إمكانية أن نرى عدم فائدة العلاجات الحالية.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن زيادة المتعضيات (الكائنات الحية) المقاومة للمضادات الحيوية تهدد بعودتنا إلى حقبة ما قبل البنسلين في عشرينيات القرن الماضي حيث يمكن لأقل عدوى أن تكون مميتة.

ومن المعلوم أن هناك 25 ألف شخص يموتون في أوروبا سنويا من هذه المتعضيات، وهناك عدد من البكتريا المقاومة الآن لكل العقاقير الطبية.

وسيزداد الرقم إلى أعداد أكبر، ما لم تطور مضادات حيوية أقوى جديدة ويتم التوقف عن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية.

وقالت مديرة منظمة الصحة العالمية في أوروبا إن "المضادات الحيوية تعد اكتشافا نفيسا، لكننا نتاولها كأمر مسلم به ونفرط في استخدامها ونسيء هذا الاستخدام. وهناك الآن متعضيات قوية لا تستجيب لأي دواء".

وتضيف "لذا نحن بحاجة لرفع حالة التأهب بأننا نقف عند نقطة حرجة في الزمن حيث مقاومة المضاد الحيوي بدأت تصل إلى مستويات غير مسبوقة والمضادات الحيوية الجديدة لن تصل إلينا بالسرعة الكافية".

وقالت الصحيفة إن المشكلة مستفحلة، لأن شركات الأدوية ممنوعة من تطوير مضادات حيوية جديدة، بما أنها غير مربحة بما فيه الكفاية.

وقال الدكتور ديفد ليفرمور مدير وكالة حماية الصحة في بريطانيا إن "الكثير من الطب الحديث -من جراحة الأمعاء إلى علاج السرطان إلى عمليات زرع الأعضاء- يعتمد على قدرتنا على علاج العدوى، وإذا دمرت المقاومة تلك القدرة فإن صرح الطب الحديث بكامله سيتداعى، ومن المهم جدا فهم أن مكافحة ظهور المقاومة معناه مكافحة التطور نفسه".

وأضاف أنه "للمضى قدما من المهم جدا أن نحافظ على ما لدينا من مضادات حيوية -باستخدامها بعناية وبتدبر- وأن تقوم شركات الأدوية والجهات المنظمة بدعم تطوير وإجازة مضادات حيوية جديدة".

المصدر : ديلي تلغراف
كلمات مفتاحية:

التعليقات