اتفاق لتبادل عينات فيروس الإنفلونزا

People wear masks as they get out from a train in Mexico City April 25, 2009. Mexican and U.S. health experts searched on Saturday for signs an outbreak of a new flu

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن التوصل إلى اتفاق تاريخي يخول تبادلا دوليا لعينات فيروس الإنفلونزا مقابل الحصول على لقاحات مستخرجة من هذه العينات.

وقال دبلوماسيون في المنظمة إن الأعضاء توجوا ليلة كاملة من المفاوضات بمشروع اتفاق حظي بموافقة كل الدول بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية التي كانت آخر من انضم إلى الاتفاق.

وبموجب الاتفاق فإن الدول تلتزم بتزويد مختبرات منظمة الصحة العالمية بعينات الفيروس مقابل حصولها على اللقاحات المستخرجة من هذه العينات بأسعار مقبولة.

كما ينص الاتفاق على تخصيص 10% من اللقاحات المنتجة للدول النامية, لكنه يترك للمنظمة مرونة أكبر في توزيع الجرعات لمكافحة أي تفش للأوبئة.

ومن المنتظر أن يتبنى وزراء الصحة في الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية الاتفاق الإطاري خلال الاجتماع السنوي للمنظمة الذي سيعقد من 16 إلى 24 مايو/أيار المقبل.

وكان العديد من الدول النامية قد تذمر من عدم توفر اللقاحات الضرورية لمكافحة إنفلونزا الخنازير التي نشرت حالة من الرعب في العالم سنتي 2009 و2010.

ووزعت منظمة الصحة العالمية 78 مليون لقاحا, وفرتها الدول الغنية وشركات الأدوية, على 77 دولة نامية.

المصدر : رويترز