العادات الصحية السيئة تجاه الفم تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب (الجزيرة)

ذكرت دراسة أعدها باحثون في تايوان أن الأشخاص الذين يعتادون على تنظيف أسنانهم بشكل منتظم لدى الطبيب تقل لديهم بنسبة 24% مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وبنسبة 13% احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بغيرهم من الذين لم يقوموا بمثل هذا الإجراء.

وقال الدكتور زوين تشين زميل طب القلب في جامعة فيتران جنرال في تايبه الذي قدم الدراسة "إن المناعة ضد أمراض القلب والسكتات الدماغية كانت أكثر وضوحا بين المشاركين الذين خضعوا لعمليات تنظيف أسنان مرة واحدة على الأقل في العام".

وأوضحت الدراسة -التي استغرقت عدة سنوات- أن العادات الصحية السيئة تجاه الفم تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ورجح الباحث أمام اللقاء العلمي لجمعية القلب الأميركية في أورلاندو أمس الأحد أن يكون لتنظيف الأسنان لدى الطبيب إسهام في تقليل النمو البكتيري المسبب للالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب.

وقال الباحثون إنه كلما زاد التردد على الطبيب لتنظيف الأسنان قل على نحو كبير احتمال الإصابة بأزمة قلبية. وحددوا عدد مرات التردد المطلوبة لتنظيف الأسنان بزيارة واحدة على الأقل كل عام.

واعتمدت الدراسة التي شملت أكثر من 100 ألف شخص بدءا من عام 2007 على بيانات من قاعدة بيانات التأمين الصحي القومي في تايوان.

ولم يكن لأي ممن شملتهم الدراسة أي تاريخ سابق مع الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية، ولكن الدراسة لم تتعرض لعوامل أخرى مثل التدخين والبدانة.

المصدر : رويترز