أودت بكتيريا ضخمة تصعب مقاومتها بحياة شخص بلجيكي, وتقاوم هذه البكتيريا العملاقة التي ظهرت في أوروبا مؤخرا مضادات كاربابينيم التي تستخدم في حالات انتشار العدوى على نطاق واسع.

وقال عالم الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) دنيس بيرار من مستشفى جامعة بروكسل لصحيفة لو سوار اليومية الصادرة في العاصمة البلجيكية إن هذه البكتيريا العملاقة لم تظهر من قبل إلا بالهند وباكستان، لكنها ظهرت الآن في 37 مريضا على الأقل في بريطانيا.

وقال بيرار إن باكستانيا يسكن ببروكسل أصيب بمرض شديد بعد زيارته لوطنه في يونيو/حزيران الماضي ثم توفي بعد إصابته بالعدوى التي تسببها هذه البكتيريا.

وأضاف بيرار أن هذه ربما تكون حالة الوفاة الأولى الناجمة عن الإصابة بهذه البكتيريا الفتاكة على الأراضي الأوروبية.

وأشار بيرار إلى أن خطر الإصابة بهذه العدوى في بلجيكا نادر للغاية، مبينا أن جميع المصابين بها هناك انتقلت إليهم العدوى في المستشفيات الهندية أو الباكستانية فقط.

وأثبتت هذه البكتيريا من خلال التجارب التي أجريت عليها في بروكسل أنها تقاوم جميع أنواع المضادات الحيوية المستخدمة عمليا مقاومة شديدة.

ويفيد معهد روبرت كوخ الألماني للأبحاث الميكروبيولوجية بأن هناك أدلة على وجود حالات فردية أولية حاملة لهذه البكتيريا، إلا أنه أشار إلى أن بعض أنواع المضادات الحيوية يمكنها أن تقضي على هذه البكتيريا مثل مضاد كوليستين.

المصدر : الألمانية