مفاصل تنمو من خلايا جذعية
آخر تحديث: 2010/7/30 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/30 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/19 هـ

مفاصل تنمو من خلايا جذعية

 

تمكن العلماء لأول مرة من تنمية مفاصل بالكامل من خلايا جذعية لأرانب، في إنجاز علمي قد يتيح للذين يعانون من مشاكل في الركبتين تنمية مفاصل بديلة باستخدام خلاياهم الجذعية في المستقبل.

وقال البروفيسور جيريمي ماو -وهو أحد كبار العلماء الذين شاركوا في الدراسة التي نشرت في دورية لانسيت الطبية- "استطاعت الأرانب القفز والمشي وحمل الأوزان تماماً كالأرانب العادية".

وأضاف ماو أنه وفريقه من المركز الطبي بجامعة كولومبيا في نيويورك ومن علماء في جامعتي ميسوري وكليمون أجروا التجربة على الأرانب باستخدام الخلايا الجذعية, مشيرا إلى أن هذه أول عملية لتجديد مفاصل بالكامل واستعادة نشاطها.

ويأمل العلماء أن تبقى هذه المفاصل المتجددة فترة أطول من تلك الاصطناعية التي تركب للمرضى والتي تعمل لفترة تتراوح بين 10 و15 عاما, وتصنع المفاصل الاصطناعية الآن من مادة تيتانيوم أو الفولاذ الذي لا يصدأ، وهذه لا تخدم لفترة طويلة.

واستعان العلماء بتقنيات الحاسوب وصور الأبعاد الثنائية والثلاثية بالليزر للتوصل إلى هذا الإنجاز وقاموا خلالها بصنع سقالات وضعت مكان مفاصل القوائم الأمامية للأرانب.

وقال العلماء إن الخلايا الجذعية للأرانب انتقلت إلى منطقة السقالات وتحولت إلى غضاريف وعظام جديدة وشكلت بذلك مفاصل جديدة لها.

وأبدى ماو ابتهاجه بهذه النتيجة بالقول "لم نضطر لنزع خلايا جذعية من الجسم وإعادتها مرة أخرى إليه"، ممتدحاً "الطريقة الجميلة التي تمت بها هذه العملية".

وقال العلماء إن الأرانب استطاعت القفز والمشي كالأرانب الطبيعية خلال فترة أسابيع، مضيفين أن هذه التقنية قد تساعد على تنمية مفاصل كاملة للبشر في المستقبل باستخدام خلاياهم الجذعية.

المصدر : يو بي آي

التعليقات