توصلت دراسة بريطانية إلى أن احتساء قدحين من القهوة يوميا ربما يساعد بعض مرضى الأزمات القلبية على تفادي حدوث مزيد من المشكلات الصحية الخطيرة, ولكن يجب أن يكون ضغط الدم لديهم عاديا.

وتعد نتيجة البحث الذي قدم خلال اجتماع الجمعية الأوروبية لطب القلب في براغ مفاجئة إلى حد ما في ضوء حقيقة أن القهوة المركزة يمكن أن تسبب خفقان القلب، ولكنها تؤكد الطبيعة المعقدة لتأثير القهوة على الجسم.

ووجدت الدراسة، التي شملت 374 مريضا أصيبوا بأزمة قلبية أو شيء حاد في الشريان التاجي، أن الأشخاص ذوي ضغط الدم العادي الذين يشربون قدحا أو قدحين من القهوة يوميا قل لديهم احتمال الإصابة بحالة يفشل فيها القلب في ضخ الدم بكفاءة بنسبة 88% مقارنة بالذين لا يشربون القهوة.

ولم يشاهد هذا التأثير الوقائي لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث ارتبط شرب القهوة لديهم بشكل فعلي بزيادة محتملة في الإصابة بخلل انقباض البطين الأيسر. ويُعد ما يسمى انقباض البطين الأيسر إنذارا شائعا لفشل القلب.

وقالت الباحثة كريستينا ماريا كاستوريني إن القهوة تحتوي على عدة عناصر فعالة بيولوجيا ربما يكون لها تأثير مفيد أو ضار على شبكة الأوعية القلبية.

وعلى الجانب الإيجابي، فالقهوة مصدر غني بحمض الكلوروجينيك ومضادات الأكسدة التي يعتقد أنها وقائية, ولكن تأثيرها السيئ على ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم يلغي ذلك.

المصدر : رويترز