أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت أن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس (إتش1 إن1) المعروف بإنفلونزا الخنازير في مختلف أنحاء العالم بلغ 17 ألفا و919 حالة.

وأشارت المنظمة إلى أنه منذ آخر إعلان لها في 23 أبريل/نيسان الحالي لم تسجل أي حالة وفاة ولا أي إصابة بإنفلونزا الخنازير في أي مكان بالعالم.

ولفتت المنظمة إلى أن عدد الوفيات في أفريقيا بلغ 168, وفي الأميركتين ثمانية آلاف و316. وقدرت عدد الوفيات في الشرق الأوسط بـ 1019 في حين أن العدد في أوروبا لا يقل عن أربعة آلاف و835، وبلغ عدد الوفيات في جنوب شرق آسيا ألفا و773، وفي شرق المحيط الهادي ألفا و808.

والمعروف أن إنفلونزا الخنازير ظهرت مع بداية 2009 لكنها طفت على سطح الأحداث في 24 أبريل/نيسان 2009, عندما أعلنت حكومة المكسيك أن هذه الإنفلونزا قتلت عشرات الأشخاص في البلاد. وتصاعدت المخاوف الدولية من تحول هذا المرض إلى وباء عقب انتشاره وانتقاله للولايات المتحدة.

والإنفلونزا مرض معد جدا يسبب علة تنفسية لدى الخنازير. ومعظم حالات تفشي المرض تحدث بالمزارع نهاية الخريف والشتاء.

وتنتقل إنفلونزا الخنازير إلى الإنسان بطريقتين: إما بالاحتكاك بخنازير مصابة أو مناطق كان فيها خنازير, وإما بالتقاطها من شخص مصاب. وينتقل المرض بنفس طريقة انتقال إنفلونزا البشر، من خلال الكحة والعطس أو بلمس سطح ملوث ثم مس الأنف أو الفم.

وفي وقت سابق أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس إتش1 إن1 المعروف بإنفلونزا الخنازير بلغ 16 ألفا و226 حالة على الأقل في مختلف أنحاء العالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات