اكتشاف مضاد حيوي جديد
آخر تحديث: 2010/4/9 الساعة 00:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/9 الساعة 00:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/25 هـ

اكتشاف مضاد حيوي جديد


أعلن علماء ألمان عن اكتشافهم نوعا من البكتيريا ينتج مضادات حيوية لم تكن معروفة من قبل تمكنت أثناء التجارب المعملية من التأثير في أنواع الجراثيم التي تقاوم المضادات الحيوية المعروفة.

وذكر معهد هانز كنول بمدينة يينا (شرق ألمانيا) أن الجزيئات العضوية التي استخلصها علماء ألمان لها تأثيرات مماثلة للمضادات الحيوية، وأن المادة التي توصل إليها أنتجت داخل مزرعة استخدمت فيها البكتيريا لتحليل مادة السيليلوز النباتي تحت تفريغ الهواء بالكلية.

وقال الباحثون إنهم توصلوا إلى آثار المادة الجديدة لدى تحليل أحد الجينات الخاصة بالبكتيريا الأرضية "كلوستريدوم سيلوليتيكوم". وذلك عند قطع الصلة بالوسط الهوائي كما تعيش هذه البكتيريا في الطبيعة، قامت البكتيريا بتكوين جزيئات المضاد الحيوي على الفور.
 
وعثر العلماء في المنظومة الجينية الخاصة بهذا النوع من البكتيريا على جينات قامت بإنتاج المادة الحيوية الجديدة التي لم تكن معروفة من قبل. ويطلق المعهد على المادة الجديدة التي تحتوي على روابط كبريتية اسم "كلوستيوآميد".

وأعلن المعهد أن الجزيئات الجديدة تمكنت في التجارب المعملية من التأثير في أنواع الجراثيم التي تقاوم المضادات الحيوية المعروفة.

وقال المتحدث باسم المعهد إن المادة الجديدة ستجرب على عدد من حيوانات التجارب ومن بينها الفئران في الفترة المقبلة. وأضاف أن الأعوام المقبلة ستشهد إجراء تجارب لمعرفة ما إذا كان ممكنا استغلال هذه البكتيريا في إنتاج أدوية جديدة يتحملها الإنسان أم لا.

المصدر : الألمانية

التعليقات