عدد من الأطفال وأمهاتهم في جناح للملاريا بمستشفى بجنوب السودان (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة الأميركية أنها تعتزم استخدام جزء من خطة مبادرة عالمية للصحة تكلفتها 63 مليار دولار تستمر ست سنوات للتعجيل بجهود مكافحة الملاريا خاصة في أفريقيا وتستهدف النساء والأطفال.
 
وذكرت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية أن أحد الأهداف الرئيسية لخطتها هو إحداث نتائج إيجابية في معظم أفريقيا عن طريق خفض معدلات عدوى الملاريا بواقع النصف بين 450 مليون شخص مستهدف، والحد من انتشار طفيليات الملاريا التي تقاوم العلاج.
 
وأوضحت أن الولايات المتحدة سوف تستثمر 63 مليار دولار على مدى ست سنوات لمساعدة البلدان الشريكة في تحسين النواتج الصحية مع تركيز خاص على تحسين صحة النساء والمواليد الجدد والأطفال.
 
وتتضمن الخطة استخدام الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية ورش مبيدات حشرية في الأماكن المغلقة والعلاج الوقائي للنساء الحوامل وعلاج المصابين بخليط أدوية يعتمد على مادة الأرتيميسينين.
 
يشار إلى أنه بدون علاج سريع يمكن أن تتسبب الملاريا في اعتلال شديد وغيبوبة ووفاة. ولا يوجد أي لقاح من المرض لكن هناك عقاقير وقائية قد تساعد في منع العدوى، كما يمكن أن تؤدي الجهود إلى القضاء على البعوض.
 
يذكر أنه في عام 2005، أطلقت حكومة الولايات المتحدة خطة لمدة خمس سنوات، بقيمة 1.2 مليار دولار لمكافحة الملاريا في 15 بلدا أفريقيا.

المصدر : رويترز