الاكتئاب قد يسبب العجز بالشيخوخة
آخر تحديث: 2010/2/24 الساعة 06:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/24 الساعة 06:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/11 هـ

الاكتئاب قد يسبب العجز بالشيخوخة

 
أظهرت دراسة أميركية أن معاناة الفرد من أعراض الاكتئاب خلال مرحلة ما يعرف بمنتصف العمر قد تزيد من مخاطر إصابته بالعجز عند تقدمه بالسن.
 
وتقول الدراسة التي أشرف على إعدادها باحثون من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، إن ظهور أعراض الاكتئاب على الفرد في مرحلة منتصف العمر قد يكون له ارتباط بزيادة احتمالية إصابته بالعجز في مرحلة الشيخوخة، وبدرجة تحرمه من القيام بالمهام الحياتية اليومية.
 
واستند الباحثون على دراسة أجروها استهدفت أكثر من سبعة آلاف شخص راشد تراوحت أعمارهم بين خمسين عاما و61، وقت بدء الدراسة.
 
وتُفيد نتائج الدراسة التي نشرتها الدورية الأميركية لطب الشيخوخة، على موقعها الإلكتروني بوجود ارتباط قوي بين أعراض اكتئاب في مرحلة منتصف العمر والعجز في مرحلة الشيخوخة.
 
وكشفت الدراسة أن 45% من المشاركين الذين أبلغوا عن معاناتهم من أعراض اكتئاب واضحة وقت بدء الدراسة واجهوا صعوبات في الحركة وفي ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية في مرحلة لاحقة.
 
وتعليقا على ذلك قال الاختصاصي في مجال طب أمراض الشيخوخة كينيث كوفنسكي وعضو فريق الدراسة "نحن نعلم أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب معزولون اجتماعياً، وهذا بدوره يقلل من قدرتهم على العيش باستقلالية"، علاوة على أنهم أقل نشاطاً من الناحية البدنية، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على صحتهم.
 
كما نبه كوفنسكي إلى أن الدراسة لم تستهدف الكشف عن أسباب هذا الارتباط، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان علاج اكتئاب منتصف العمر باستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن يُساعد في منع حدوث العجز لاحقاً.
المصدر : قدس برس