التخلص من الحليب الملوث من جميع أقاليم الصين (رويترز-أرشيف)

أطلقت الصين حملة فحص في جميع أنحاء البلاد للكشف عن منتجات الحليب الملوث بمادة الميلامين بعدما عادت إلى السوق مجموعة من الشركات كانت قد تسببت منتجاتها بوفاة ستة أطفال على الأقل في العام 2008.

وقالت صحيفة الشعب اليومية الصينية اليوم الثلاثاء إنه على رغم حملات الكبح السابقة على الشركات المنتجة للألبان أعيد استخدام بقايا حليب مجفف ملوث بمادة الميلامين مادة خاما لمنتجات الألبان للحصول على منتجات تبدو كأنها تحتوي على كميات أكبر من البروتين.

ونقلت الصحيفة عن مؤتمر نظمته إدارة الأغذية والعقاقير في الصين أنه رغم الحملة الحالية لسلامة الأغذية والحفاظ على صحة الأطفال "لا زال الجشع يعمي عيون الشركات والأفراد فيتجاهلون الصحة وسلامة الناس".

ومنذ ظهور المنتجات الأخيرة لم ترد حالات وفاة أو مرض بسبب هذه الألبان التي قد تتسبب في تكوين حصوات بالكلى عند الأطفال, التي يعرف بأنها تسببت بإصابة 300 ألف طفل بالمرض في الفضيحة الصحية سنة 2008.

وبعد سلسلة من المخاوف المتعلقة بالصحة وسلامة المنتجات أعدمت الصين شخصين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لاشتراكهما في فضيحة الحليب الملوث بالميلامين السابقة.

وكانت الحكومة سحبت منتجات ثلاث شركات صينية من الأسواق الشهر الماضي في إقليم قويتشو بجنوب غرب الصين بعدما ثبت أنها ملوثة بالميلامين.

المصدر : رويترز