نوهت دراسة علمية تايوانية بفوائد شرب الشاي الأخضر وتحديدا على صعيد الوقاية من السرطان الناجم عن التدخين.

وأجرت الدراسة لين يي هسين طالبة الدراسات العليا في مجال الصحة العامة بكلية الطب في جامعة تشانغ شان، إذ قامت بأبحاث سريرية على فوائد الشاي الأخضر للوقاية من السرطان عموما وسرطان الرئة تحديدا.

وضمت التجارب السريرية 500 متطوع بينهم 170 مريضا بسرطان الرئة  حللت الباحثة أسلوب حياتهم بالنسبة للتدخين وأنواع الطعام وشرب الشاي.

وأكدت النتائج المستخلصة أن العازفين عن شرب الشاي الأخضر معرضون للإصابة بسرطان الرئة بنسبة تزيد خمس مرات عن أقرانهم المداومين على شربه.

كما أظهرت الدراسة أن احتمال الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين الذين لا يشربون الشاي الأخضر يرتفع بمعدل 13 مرة قياسا إلى نظرائهم الذين يتناولون ولو فنجانا واحدا من هذا الشاي يوميا.

وتعزو الدراسة فوائد الشاي الأخضر إلى كونه غنيا بمادة "بولوفينولز" المضادة للتأكسد والقادرة على وقف تشكل خلايا سرطان الرئة.

وأوضح البروفيسور المشرف على الدراسة وونغ جوي هنغ أن الأبحاث التي قامت بها الطالبة لي أظهرت من الناحية المخبرية قدرة الشاي الأخضر على ضبط العامل المساعد على نمو هرمون الأنسولين الذي يحرض على نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

ولفت البروفيسور وونغ إلى أن سرطان الرئة مرض شائع في تايوان خلافا لليابان التي يداوم مواطنوها على شرب الشاي الأخضر الذي أثبتت دراسة سابقة فائدته في كبح سرطان البروستات.

المصدر : الألمانية