تبرع السعوديين بأعضائهم زاد 300%

r : Aziza, mother of a pair of four-month-old conjoined twin girls, looks at her daughter Safa after an operation to separate them at King Abdull-Aziz hospital in Riyadh July 12,
مركز زراعة الأعضاء بالسعودية سيربط مع أقسام العناية المركزة في 120 مستشفى (رويترز)

أكد رئيس هيئة طبية سعودية متخصصة تزايد عدد المتبرعين بأعضائهم في المملكة بنسبة 300%.

 
وقال رئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين إن عدد المتبرعين ارتفع 300% منذ إنشاء المركز في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام قبل أقل من عام.
 
وأوضح أن نحو 20 ألف مريض استفادوا من برنامج زراعة وغسل الكلى في البلاد، في حين تبرع أربعة آلاف شخص من الأحياء وألفان من المتوفين دماغيا لمرضى الكلى، وفقاً لما أوردته صحفٌ سعودية.
 
وأكد شاهين خلال حضوره المؤتمر الدولي الأول لطب وجراحة الأعضاء والخلايا الجذعية في مستشفى الملك فهد التخصصي أن المركز السعودي لزراعة الأعضاء سُيربط قريباً مع أقسام العناية المركزة في 120 مستشفى هاما من مختلف أنحاء البلاد.
 
وأرجع تأخر الربط إلى عدم وجود عاملين صحيين أكفاء مدربين على العمل بهذا النظام الجديد، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المركز مرتبط بـ82 مستشفى عن طريق دائرة الغسيل والترشيح الدموي.
 
وأشار إلى أنه تم تخصيص ميزانية للمركز من قبل وزارة المال، تتوزع على أساس 28 مليون ريال (نحو 7.5 ملايين دولار) للمصاريف و40 مليونا للمتبرعين تختص بوزارة المالية، و12 مليونا للعاملين من وزارة الصحة.
المصدر : قدس برس