سوريا تعاقدت على ثلاثة ملايين جرعة
من اللقاح المضاد لإنفلونزا الخنازير
 (الفرنسية-أرشيف)
أكدت وزارة الصحة السورية السبت أن سوريا تشهد منذ مطلع هذا العام انخفاضا كبيرا للإصابات بفيروس "أتش1أن1" المسبب للمرض المعروف بإنفلونزا الخنازير الذي تسبب منذ بدء انتشاره في 150 حالة وفاة بالبلاد.
 
وقالت مديرة الأمراض السارية بالوزارة هالة الخير إن حالتي وفاة فقط سجلتا منذ مطلع 2010, وأشارت إلى أن 467 شخصا أدخلوا غرف العناية المركزة منذ ظهر المرض أول مرة في سوريا.
 
ونقلت عنها وكالة يونايتد برس إنترناشيونال قولها إن الدفعة الأولى من اللقاحات والتي تبلغ 500 ألف جرعة لقاح وهي الدفعة الأولى من أصل ثلاثة ملايين جرعة جرى التعاقد عليها، ستصل إلى سوريا قبل نهاية الشهر الجاري.
 
وأوضحت أن الموجة الثانية من الوباء تبدأ مطلع الشهر المقبل, ومن المتوقع أن تستمر ثلاثة أسابيع على أن تنحسر مع بداية أبريل/نيسان المقبل بشكل كبير.
 
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, تسلمت سوريا 20 ألف جرعة من اللقاح المضاد للفيروس من المملكة العربية السعودية خصص قسم منها للحجاج، في حين أعطيت اللقاحات المتبقية للكادر الطبي في أقسام العناية المركزة وللمعرضين بدرجة عالية للمرض.
 
تجدر الإشارة إلى أن أول إصابة بإنفلونزا الخنازير بسوريا اكتشفت في يوليو/تموز الماضي, وكان المصاب طبيبة سورية قدمت من الإمارات العربية المتحدة.

المصدر : يو بي آي