من الممكن أن تتسبب الإنفلونزا الموسمية وإنفلونزا "أتش1أن1" أيضا في أزمة قلبية أو في الوفاة بسبب تصلب الأوعية الدموية وشرايين القلب عند المرضى الذين يشكون من أمراض القلب.
 
وقالت شارلوت وارن غاس من جامعة معهد لندن وزملاؤها في دراسة جديدة إنه من المعروف جيدا أن الإنفلونزا مرتبطة بتعقيدات القلب، ولكن لم يتضح بعد الدور الذي يلعبه الفيروس في التسبب بأزمة قلبية.
 
وأوضحت وارن غاس في بيان أنه يعتقد أن الإنفلونزا تسبب الأزمات القلبية من خلال تأثير الالتهابات التي تُفقد الصفائح المتصلبة استقرارها، مما يتسبب بحدوث انسدادات في الأوعية والشرايين فيسفر عن أزمات قلبية.
 
وأجرى الباحثون مراجعة لـ42 وثيقة تصف 39 دراسة أجريت بين الأعوام 1932 و2008.
 
وذكر في المراجعة، التي نشرت في مجلة ذي لانست إنفكشوس ديزيزس، أن الدراسات التي أخذت بعين الاعتبار، وجدت ارتباطا بين وقت تنقل فيروسات الإنفلونزا وزيادة الوفيات بسبب أمراض الشرايين والأوعية.
 
وأضافت وارن غاس "نظن أنه لا بد من التشجيع على تلقي لقاح الإنفلونزا وبخاصة عند المصابين بأمراض القلب". 

حكومة كوريا الجنوبية تخطط لتلقيح 27% من مواطنيها من الآن وحتى فبراير (الفرنسية-أرشيف)
وفيات
على صعيد انتشار مرض إنفلونزا الخنازير والخسائر البشرية الناجمة عن الإصابة به، سجلت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء عاشر وفاة بالفيروس.
 
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب عن وزارة الصحة أن رجلا يبلغ 71 عاما يعاني من مشاكل صحية مزمنة، توفي اليوم بعد إصابته بمرض إنفلونزا الخنازير.
 
وأوضحت الوزارة أن الرجل أدخل المستشفى يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري وبقي حتى وفاته إثر إصابته بمضاعفات ناجمة عن قصور كلوي وارتفاع في ضغط الدم.
 
وكانت الحكومة الكورية الجنوبية قالت إنها تخطط لتلقيح 13.4 مليون شخص أي 27% من مجمل السكان من الآن حتى فبراير/شباط المقبل.
 
وعربيا أعلنت وزارة الصحة المصرية الثلاثاء اكتشاف خمس إصابات جديدة بالمرض ليصل إجمالي الحالات التي تم اكتشافها في البلاد منذ ظهور المرض إلى 901 حالة.
 
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية عبد الرحمن شاهين قوله إن الحالات الخمس لمصريين، بينهم ثلاث قادمة من السعودية، ورابعة من الإمارات، إلى جانب خامسة
مرتبطة وبائيا بحالة تم اكتشافها من قبل.
 
وأضاف شاهين أن إجمالي حالات الشفاء من المرض في البلاد بلغت 796 حالة، إلى جانب حالتي وفاة، مشيرا إلى أن حالة باقي المصابين مستقرة وأنهم بصحة جيدة ولا يزالون يتلقون العلاج المناسب في المستشفيات بعقار "تاميفلو".

المصدر : وكالات