أميركا تنضم للمتبرعين بلقاح الإنفلونزا
آخر تحديث: 2009/9/18 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/18 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/28 هـ

أميركا تنضم للمتبرعين بلقاح الإنفلونزا

السلطات الأميركية قالت إن جرعة واحدة ستكون فعالة في تكوين مناعة ضد المرض
(رويترز-أرشيف)

انضمت الولايات المتحدة إلى عدة دول غنية أخرى سبق أن أعلنت استعدادها لتقاسم إمدادات إضافية من لقاح إنفلونزا الخنازير مع دول أقل تقدما، بينما قالت منظمة الصحة العالمية إن الإنتاج السنوي للقاح سيكون أقل كثيرا مما توقعت إنتاجه في السابق.

وقالت الولايات المتحدة الجمعة إنها مستعدة لتوزيع 10% من إمداداتها من لقاح إنفلونزا "إتش1أن1" على دول أخرى عبر منظمة الصحة العالمية.

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير سمحت رسميا بتداول لقاح الإنفلونزا هذا الأسبوع بعدما أعلنت السلطات الأميركية أن جرعة واحدة -لا اثنتين- ستكون فعالة في تكوين مناعة ضد الفيروس لدى غالبية البالغين.

وبهذه الخطوة تنضم الولايات المتحدة إلى كل من أستراليا والبرازيل وفرنسا وإيطاليا ونيوزيلندا والنرويج وسويسرا وبريطانيا التي سبقت في الاستجابة لمحاولات منظمة الصحة إقناع الدول بتقاسم إمداداتها من اللقاح المضاد للوباء.

ووافقت الدول الأوروبية هذا الأسبوع على توزيع بعض إمدادات اللقاح بموجب خطة للمفوضية الأوروبية، في حين قالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية إن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل تدرس المشاركة في حملة توفير مصل مضاد لإنفلونزا الخنازير للدول الفقيرة أسوة بدول أخرى غنية.
 
خطر حقيقي
ويقدر الخبراء أن 80% من سكان العالم ليس لديهم أمل يذكر في الحصول على اللقاح.

ودقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر اليوم الجمعة عندما أعلنت أن الإنتاج السنوي للقاح سيكون أقل كثيرا من 4.9 مليارات جرعة توقعت في السابق أن يتم إنتاجها، وبالتالي يكون غير كاف لسكان العالم الذين يواجه كل منهم خطر الإصابة.

وقال المتحدث غريغوري هارتل إنه استنادا إلى نتائج اختبارات من نحو 25 شركة أدوية كان الإنتاج الأسبوعي أقل من 94 مليون جرعة، وهو ما يعني أن الإنتاج سيكون أقل بصورة كبيرة من المتوقع.

المصدر : وكالات