وفيات إنفلونزا الخنازير توازي الموسمية
آخر تحديث: 2009/9/17 الساعة 12:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/17 الساعة 12:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/28 هـ

وفيات إنفلونزا الخنازير توازي الموسمية

ليبسيتش قال إن إصابات الأطفال بإنفلونزا الخنازير أقل حدة (الفرنسية-أرشيف)

قال خبير أميركي في الأمراض المعدية إن معدل الوفيات بإنفلونزا الخنازير أقل من التقديرات السابقة، وهو يماثل المعدل السنوي المتوسط للوفيات بالإنفلونزا الموسمية.

وذكر البروفيسور مارك ليبسيتش في اجتماع لخبراء بالمرض في معهد الطب الأميركي إن انتشار المرض بين الأطفال أقل حدة، مضيفا أنه "ما لم تحدث تغييرات على الفيروس فبالإمكان القول إننا نواجه مرضا من الفئة الأولى"، وزاد إن هذا الأمر اتضح مؤخرا فقط.

يشار إلى أن مؤشر الأمراض الذي اعتمدته الحكومة الأميركية يقسمها إلى خمس فئات، وتماثل الفئة الأولى في المؤشر الإنفلونزا الموسمية.

ويصل معدل وفيات الإنفلونزا الموسمية إلى أقل من 0.1%، لكنها تقتل سنويا ما بين 250 و500 ألف شخص في شتى أنحاء العالم.

أما الفئة الخامسة للخطورة فتماثل وباء الإنفلونزا الذي اجتاح العالم عام 1918 وقدر معدل الوفيات بسببه بنحو 2%، ويعني الوصول إلى هذه الفئة وفاة عشرات الملايين.

إصابات العالم
يشار إلى أن ليبسيتش جمع معلومات من شتى أنحاء العالم عن عدد الأشخاص الذين أبلغوا عن إصابتهم بأعراض تشبه الإنفلونزا أو الإنفلونزا الفعلية وعن عدد الأشخاص الذين نقلوا إلى المستشفيات وحالات الوفاة المؤكدة بينهم، وخرج بمعدل وفيات بسبب إنفلونزا الخنازير يتراوح بين 0.007% و0.45%.

وقال إنه مع معرفة المزيد من المعلومات عن عدد الأشخاص الذين أصابتهم العدوى ولم يصابوا بالمرض بشدة، تجعل الوباء يبدو غير قوي.

الدراسة في السعودية أجلت حتى منتصف الشهر القادم (الفرنسية-أرشيف)
في هذه الأثناء قالت إحصاءات نشرتها الحكومة الهندية إن عدد الوفيات الناجمة عن إنفلونزا الخنازير تجاوز المائتين.

وقال بيان لوزارة الصحة الهندية إن الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس إتش1أن1 بلغت في وقت متأخر من الأربعاء 208 حالات، مع العلم بأن عدد الوفيات التي شخصت إصابتها بالمرض بلغت 6800 في أنحاء البلاد كافة.

المدارس السعودية
في السياق أجلت السعودية اليوم الدراسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفي الابتدائية ورياض الأطفال إلى السابع عشر من الشهر نفسه، وذلك كي تكتمل الاستعدادات لمواجهة وباء إنفلونزا الخنازير.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر اليوم أمرا بتأجيل الدراسة حتى يكتمل برنامج التدريب للمعلمين والمعلمات المعنيين بذلك وتجهيز المدارس بكافة اللوازم التوعوية والوقائية من وباء إنفلونزا الخنازير.

المصدر : وكالات

التعليقات