إنفلونزا الخنازير قد تقتل الآلاف بأميركا
آخر تحديث: 2009/8/25 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/25 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/5 هـ

إنفلونزا الخنازير قد تقتل الآلاف بأميركا

تم الطلب من شركات صناعة الأدوية تعبئة اللقاحات حتى قبل ظهور النتائج (رويترز-أرشيف)

حذرت مصادر رئاسية أميركية من أن وباء إنفلونزا الخنازير قد يصيب نصف سكان الولايات المتحدة، وأنه قد يؤدي إلى دخول 1.8 مليون شخص منهم إلى المستشفيات، ويتسبب في وفاة قرابة 90 ألفا.

وقال المجلس الاستشاري للعلوم والتقنية التابع للبيت الأبيض في تقرير له إن أعراض الفيروس قد تظهر على 60 إلى 120 مليون شخص في البلاد، وإن أكثر من نصفهم قد يحتاجون إلى عناية طبية.

ورفع المجلس تقريرا مكونا من 86 صفحة إلى البيت الأبيض، موضحا فيه تقييمه لرد فعل إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما والجهود المبذولة في مواجهة الوباء الأول من نوعه من حيث سرعة تفشيه وتداعياته في البلاد منذ 41 عاما.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أنه بينما ستكون معظم حالات الإصابة خفيفة فإن قرابة 300 ألف مصاب سيتطلب وضعهم عناية طبية حثيثة، ما من شأنه إشغالهم لمعظم أسرة المستشفيات في البلاد في الفترة التي تصل فيها أعداد الإصابات إلى الذروة.

ونسبت واشنطن بوست إلى رئيس مركز "ميموريال سلون كيترينغ" للسرطان في نيويورك وأحد أعضاء المجلس الواحد والعشرين قوله إن انتشار الوباء "سيؤدي إلى الضغط على كل ميادين نظامنا الصحي" في البلاد.

مصادر رئاسية أميركية: الوباء سيفتك بأكثر من 90 ألف شخص في البلاد (الأوروبية-أرشيف)
تحذيرات رئاسية
وتعتبر التقديرات المحددة التي نشرها المجلس بشأن إنفلونزا الخنازير الأولى من نوعها بوصفها صادرة عن خبراء في أعلى قمة الهرم، والتي تشير إلى مدى تأثر البلاد بالوباء ومدى تداعياته على كافة المستويات.

وبنى المجلس الاستشاري تقييمه قياسا على تداعيات لأوبئة أخرى تعرضت لها الولايات المتحدة في السابق وعلى الآثار التي ترتبت على الوباء الحالي في فصل الربيع في البلاد وفي فصل الشتاء عبر عدة شهور ماضية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

ومضى المجلس إلى أنه بينما تؤدي الإنفلونزا الموسمية أو الرشوحات العادية المألوفة إلى وفاة 30 إلى 40 ألف شخص وإرسال أكثر من 200 ألف آخرين إلى المستشفيات بشكل سنوي، فإن إنفلونزا الخنازير كفيلة بترك تداعيات أكبر وقد تؤدي إلى وفاة 30 إلى 90 ألف شخص في البلاد.

توصيات وإجراءات
وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن الإدارة بصدد اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة الوباء استنادا إلى تقرير توصيات المجلس الاستشاري للعلوم والتقنية التابع للبيت الأبيض.

"
البدء بتعبئة اللقاح في زجاجات رغم ضرورة انتظار نتائج الأبحاث والدراسات بشأن الكميات المناسبة للجرعات ومدى جدوى وفاعلية اللقاحات
"
وبينما وقعت الحكومة الاتحادية عقودا مع كبريات شركات صناعة الأدوية في البلاد لشراء 159 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للوباء بقيمة ملياري دولار، أوضح المسؤولون أنه تم الطلب من أكبر خمس شركات معنية بصناعة الأدوية في البلاد للقيام بتعبئة أي لقاحات ضد الوباء تمكنت من تجهيزها أولا بأول.


وأضافوا أنه سيتم الاستمرار بتعبئة اللقاح في زجاجات رغم ضرورة انتظار نتائج الأبحاث والدراسات بشأن الكميات المناسبة للجرعات ومدى جدوى وفاعلية اللقاحات.

وقال مساعد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض لشؤون مكافحة "الإرهاب" جون بيرنان إنه تجري دراسة تقرير المجلس بعناية كبيرة.

المصدر : واشنطن بوست

التعليقات