إنفلونزا الخنازير يتمدد عربيا
آخر تحديث: 2009/8/2 الساعة 05:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/2 الساعة 05:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ

إنفلونزا الخنازير يتمدد عربيا

إنفلونزا الخنازير آخذ بالتصاعد بعدد من الدول العربية رغم جهود الوقاية (رويترز)

تشهد دول عربية خاصة منطقة الخليج اكتشاف المزيد من حالات الوفيات والإصابات بفيروس (أتش 1 أن 1) المسبب لإنفلونزا الخنازير.
 
ففي مملكة البحرين، قالت السلطات الصحية إن سبع حالات جديدة مصابة بالفيروس اكتشفت بعد تحليل 22 عينة لحالات مشتبه بها.
 
وقال الناطق باسم وزارة الصحة عادل علي عبد الله إن الحالات السبع المصابة هي لأربعة بحرينيين ثلاثة منهم عائدون من الخارج وواحد مخالط, أما الحالات الثلاث الأخرى فتعود لفلبينية مخالطة لمصابين بالفيروس بعد تفشي العدوى في المدرسة الفلبينية وطالبان من نفس المدرسة.
 
وباكتشاف الحالات الجديدة، يبلغ عدد الحالات التي أعلن عن إصابتها بالمرض في البحرين 112 حالة.
 
بدورها أعلنت اللجنة الوطنية العُمانية لمتابعة فيروس إنفلونزا الخنازير اكتشاف 22 حالة جديدة مصابة بالفيروس. وبذلك يرتفع عدد الحالات المسجلة منذ ظهور المرض بالسلطنة إلى 95 حالة.
 
صعوبات
وفي السعودية قال وزير الصحة عبد الله الربيعة إن مجموع الإصابات بالمرض بالمملكة بلغ 595 حالة, مشيرا إلى أن معدل شفاء الحالات تجاوز 90% حتى الآن.
 
وأوضح الوزير أن معدل الوفيات جراء المرض بلغ أربع حالات, مشيرا إلى أنه من الصعب الكشف المبكر عنه رغم الجهود التي تبذل للوقاية منه من قبل الجهات المعنية.
 
كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن تسجيل 39 إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير، ليصل عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 211.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة يوسف النصف إن متوسط أعمار معظم الحالات المسجلة ما بين 16 و35 عاما بالإضافة إلى بعض الحالات التي سجلت لأطفال وكبار السن.
 
وفاة بقطر
أما في دولة قطر فأعلن وزير الصحة العامة عبد الله بن خالد القحطاني عن وفاة مواطن قطري جراء إصابته بالمرض.
 
ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصادر طبية قولها إن المريض نقل إلى مستشفى حمد العام في 26 يوليو/ تموز الماضي، حيث كان يعاني من التهاب رئوي حاد وارتفاع بدرجة الحرارة عند وصوله للمستشفى.
 
وكان المريض الذي عاد من دبي يعاني من أعراض الإنفلونزا الأسبوع الماضي، وقد زار المستشفى بدبي مرتين قبل الرجوع للدوحة عن طريق البر.
 
وبعيدا عن منطقة الخليج, أكدت وزارة الصحة اللبنانية السبت أول وفاة بإنفلونزا الخنازير بالبلاد. وقالت الوزارة في بيان إن مريضا كان مصابا بسرطان الغدد اللمفاوية توفي نتيجة إصابته بالمرض. ويبلغ عدد المصابين بإنفلونزا الخنازير في لبنان 162.
 
من جانبها أعلنت وزارة الصحة المصرية السبت عن اكتشاف تسع حالات جديدة مصابة بالفيروس, ليصل عدد الحالات المصابة منذ اكتشاف المرض لـ274 حالة.
 
وقال وكيل الوزارة للشؤون الوقائية عمرو قنديل إن من بين الحالات الجديدة ثماني لمصريين من بينها خمس حالات قادمة من السعودية وحالتان مخالطتان لحالات إيجابية اكتشفت من قبل, وحالة غير مرتبطة إيجابيا بأي حالات سابقة.
المصدر : وكالات