شهدت أربع دول خليجية أمس الجمعة 3 وفيات و51 إصابة بالفيروس (الجزيرة-أرشيف)

شهدت أربع دول خليجية أمس الجمعة وفيات وإصابات جديدة بفيروس "أتش1 أن1" المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير، حيث أعلن في قطر عن أول وفاة لمصاب بهذا الفيروس، كما أعلن عن وفاتين إضافيتين في السعودية التي ارتفع عدد الوفيات فيها بهذا المرض إلى أربع، في حين تم تسجيل إصابات جديدة في كل من الكويت والبحرين.
 
فقد أعلن وزير الصحة العامة القطري عبد الله بن خالد القحطاني، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة مساء أمس الجمعة أن مواطنًا قطريًّا يبلغ من العمر 36 عامًا توفي نتيجة إصابته بمرض إنفلونزا الخنازير وذلك بعد خمسة أيام من دخوله مستشفى حمد العام حيث كان يعاني من التهاب رئوي حاد وارتفاع بدرجة الحرارة عند وصوله للمستشفى قادمًا من دبي.
 
ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصادر طبية أن المريض كان يعاني من أعراض الإنفلونزا في دبي خلال الأسبوع الماضي وقد زار المستشفى فيها مرتين قبل الرجوع إلى الدوحة برًّا، مضيفة أن المريض أدخل قسم العناية المركزة في مستشفى حمد بعد ساعات من وصوله إليها وثبوت إصابته بالفيروس إلى أن أعلنت وفاته أمس.
 
كما أوضحت المصادر ذاتها أن المريض لم يكن يعاني من أمراض مزمنة عدا السمنة، التي تعتبر من العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالمرض واحتمالات الوفاة بسببه.
 
ويؤكد المجلس الأعلى للصحة أن جميع الحالات التي رصدت من قبل في قطر قد تماثلت للشفاء دون الحاجة إلى الدخول للمستشفى، كما تم إعطاء العلاج لأسرة المتوفى وتتم متابعة حالتهم يوميا.
 
"
يأتي ارتفاع الوفيات في السعودية في ظل التوقعات بوصول عشرات الآلاف إلى البلاد لأداء مناسك العمرة في العشر الأواخر من رمضان المتوقع أن يبدأ في 22 أغسطس/آب
"
أربع وفيات
وفي السعودية أعلنت وزارة الصحة عن وفاة مواطنين سعوديين نتيجة إصابتهما بإنفلونزا الخنازير.
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الوزارة قولها إن أحد المتوفين ممرض سعودي عمره 32 عامًا توفي، أما الآخر فيبلغ 25 عامًا.
 
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أول أمس الخميس عن وفاة امرأة إندونيسية عمرها 28 عاما في مدينة الدمام بشرق البلاد، التي شهدت كذلك أول وفاة بسبب هذا المرض هي وفاة رجل سعودي في الثلاثين من عمره يوم الاثنين الماضي.
 
ويأتي ارتفاع الوفيات في السعودية في ظل التوقعات بوصول مئات الآلاف إلى البلاد لأداء مناسك العمرة في العشر الأواخر من رمضان المتوقع أن يبدأ في 22 أغسطس/آب الجاري، كما أنها تستعد لاستقبال الحجاج في موسم الحج في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
إصابات جديدة
أما الكويت فقد شهدت 44 إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير لقادمين من الخارج ومخالطين لأشخاص مرضى ليصل عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 172 إصابة بحسب وزارة الصحة الكويتية.
 
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية أمس عن المتحدث باسم الوزارة يوسف النصف أن المصابين يتلقون العلاج اللازم في مستشفى الأمراض السارية وأن حالتهم مطمئنة حيث يتماثل غالبيتهم للشفاء.
 
وفي البحرين أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل سبع إصابات جديدة بالفيروس ليصل عدد الإصابات المسجلة فيها إلى 105 إصابات وذلك منذ اكتشاف أول حالة في مايو/أيار الماضي.
 
وأوضحت الوزارة أن الإصابات الجديدة كانت لست طلاب مخالطين لحالة إصابة في مدرسة أجنبية خاصة تم إغلاقها بعد اكتشاف تلك الإصابة فيها، في حين كانت الحالة السابعة لطفلة بحرينية عمرها أربعة أعوام عادت مؤخرًا من العمرة، وأكدت الوزارة أن جميع الإصابات خفيفة وتم نقلها إلى العزل الطبي.

المصدر : وكالات