إنفلونزا الخنازير تتوسع عربيا
آخر تحديث: 2009/7/8 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/8 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/16 هـ

إنفلونزا الخنازير تتوسع عربيا

مختصون من منظمة الصحة العالمية يفحصون القادمين بمطار أربيل العراقي (رويترز)

استمر انتشار فيروس "إتش1أن1" المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير في عدد من الدول العربية، حيث أعلن العراق اليوم عن 16 إصابة مقابل 12 في السعودية وخمسة في تونس، كما اكتشفت حالتان جديدتان في الأردن وواحدة في سوريا.

وتحدثت وزارة الصحة العراقية عن 12 حالة لمواطنين إضافة إلى أربع إصابات لجنود في القوات الدولية المتواجدة هناك، في حين أشار مصدر بالوزارة إلى إبرام عقود مع شركات أدوية أجنبية لاستيراد أدوية مضادة لهذا المرض تغطي حاجة 25% من سكان العراق الذي يناهز عددهم 28 مليون نسمة.

وفي الرياض كشفت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 12 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية عشرة منها لمواطنين واثنتان لمقيمين، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 149 ثلثاهم تقريبا من المواطنين.

وطمأنت الوزارة المواطنين والمقيمين بأن جميع الحالات التي أعلن عن إصابتها بصحة جيدة وأن معظم المصابين استكملوا مراحل العلاج، إذ تعافى 125 شخصا وعادوا لممارسة حياتهم الطبيعية، كما أن حالة الباقين مستقرة وفي طريقهم إلى الشفاء.

من جهة أخرى نقلت وكالة يونايتد برس عن مصدر إعلامي تونسي اكتشاف حالة إصابة خامسة وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية في موقعها الإلكتروني، علما بأن السلطات التونسية أعلنت أمس اكتشاف رابع إصابة بالفيروس وكانت لرضيع عاد قبل أيام مع والديه المقيمين في كندا.

سوريا والأردن
وفي دمشق أعلن وزير الصحة السوري رضا سعيد اليوم عن اكتشاف إصابة ثانية، وهي لشخص من نفس العائلة التي شهدت قبل أيام الإصابة الأولى بهذا المرض.

وأوضح الوزير في بيان أن الحالة الأولى وهي لطبيبة سورية في العقد الخامس من العمر تحمل الجنسية الأسترالية، قد شفيت تماما.

وكان الأردن قد أعلن أمس عن إصابتين جديدتين مما يرفع مجموع الحالات إلى 25. كما ارتفع عدد الإصابات إلى 12 في البحرين و20 في الإمارات وسبعة في الجزائر، إضافة إلى 78 إصابة في مصر شفيت منها 61.

وفيات
وبعيدا عن العالم العربي، أعلنت نيوزيلندا اليوم عن خامس حالة وفاة في حين أعلنت تايلند عن وفاة شخصين إضافة إلى 290 إصابة جديدة، مما يرفع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 2714، تعافى معظمها وبقيت 110 في المستشفيات بينهم ثمانية في حالة حرجة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الاثنين أن عدد الإصابات بإنفلونزا الخنازير وصل إلى 94512 إصابة في 135 دولة، وأن عدد الوفيات بهذا المرض بلغ 492.

وأعلنت المنظمة الشهر الماضي عن تحول إنفلونزا الخنازير إلى وباء، ورفعت حالة التأهب تجاهه إلى الدرجة السادسة والقصوى.

المصدر : وكالات

التعليقات