بخلاف الجزر هناك العديد من الخضراوات والفواكه التي تعمل على تقوية النظر (الألمانية)

أكد خبراء التغذية أن الجزر ليس وحده مفيدا للنظر، حيث تحتوي العديد من الخضراوات والفواكه على مواد تساهم بشكل فعال في الحفاظ على قوة الإبصار.

وقالت زيلكه ريستيماير عضو الجمعية الألمانية للتغذية إن بعض الخضراوات والفواكه كالسبانخ والطماطم والبروكلي والمانجو تحتوي على مادة "البيتاكاروتين" الموجودة بالجزر والتي يحولها الجسم إلى فيتامين (أ).

وتتمثل فائدة فيتامين (أ) في حماية شبكية العين وعدستها من "الجذور الحرة" وهي إلكترونات سالبة الشحنة تنتج أثناء عملية التمثيل الغذائي، وتدمر خلايا الجسم إذا لم تتعادل مع إلكترونات موجبة الشحنة حيث تتسبب في أكسدة الدم.

وتضيف الخبيرة زيلكه أن هذه الوظيفة تقوم بها أيضا كل من مواد "الكاروتنويدات" و"اللوتين" و"الزيازانثين" والتي تحتوي عليها الذرة والخضراوات ذات الأوراق الخضراء. كما أن هذه المواد من شأنها تقليل فرص الإصابة بضمور الشبكية والمياه البيضاء "الكتاراكت".

وتنصح الخبيرة الألمانية زيلكه بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ج) أو(C) وفيتامين (هـ) أو (E) نظرا لتأثيرهما المضاد للأكسدة ولأنهما يعملان على حماية خلايا الشبكية من أضرار ضوء الشمس. وتجدر الإشارة إلى أن فيتامين (ج) يتوافر في الموالح، بينما يتوافر فيتامين (هـ) في الزيوت النباتية والبندق والحبوب.

المصدر : الألمانية