السعرات الحرارية في القهوة المثلجة تزيد خطر السرطان (رويترز-أرشيف)
أفاد خبراء أن السعرات الحرارية الموجودة في القهوة المثلجة تزيد خطر الإصابة بالسرطان. فقد اكتشفت منظمة بحوث السرطان العالمية أن مشروبات مثل فرابوتشينو بها كثير من السعرات الحرارية كالتي في وجبة الطعام المسائية.
 
وقالت المنظمة، بحسب صحيفة غارديان، إن الأنواع المثلجة من القهوة العادية تحتوي على كثير من السعرات الحرارية تزيد من فرص جعل الناس يصيرون من أصحاب الأوزان الزائدة، الأمر الذي يعتبر ثاني أكبر أسباب الإصابة بالسرطان بعد التدخين.
 
وقد حددت دراسة لأنواع القهوة المثلجة المباعة في سلسلة محلات ستاربكس وكافيه نيرو وكوستا كوفي في بريطانيا نوعا من القهوة السوداء المعروفة بفرابوتشينو بأنها تحتوي على 561 سعرة حرارية. وبدون إضافة الكريمة المخفوقة لها فإن عدد سعراتها يبلغ 457 سعرة حرارية.
 
وينصح خبراء الصحة المرأة باستهلاك ألفي سعرة حرارية والرجل 2500 كل يوم للمحافظة على وزن سليم.
 
وقالت مديرة البرنامج العلمي بمنظمة بحوث السرطان: "حقيقة أن هناك قهوة مثلجة تباع في السوق بها أكثر من ربع ما تحتاجه المرأة من حصة السعرات الحرارية اليومية أمر ينذر بالخطر. وهذه الكمية من السعرات هي التي من المتوقع إيجادها في وجبة المساء وليس في مشروب". وأضافت أن تناول مثل هذه المشروبات عرضا لا بأس فيه.
 
واستطردت: "لكن إذا كنت تتناولها بانتظام فإن هذا يزيد من فرص زيادة وزنك ومن ثم زيادة خطر الإصابة بالسرطان وبعض أمراض أخرى مثل اعتلال القلب والسكري".
 
وأشارت غارديان إلى أن حليب الشيكولاته المخفوق المضاعف والقهوة المثلجة المخلوطة بالحليب شبه المقشود المقدمة في محلات كافيه نيرو يحتوي على 483 سعرة حرارية، بينما النوع المخلوط بالحليب المقشود يحتوي على 452 سعرة حرارية وفي محلات كوستا كافيه تحتوي قهوة ماسيمو وفريسكاتو على 332 سعرة حرارية وقهوة ماسيمو المثلجة بالحليب الكامل الدسم 361.
 
وختمت بما قاله متحدث باسم محلات ستاربكس بأن السعرات الحرارية الواردة في التقرير المذكور لا نزاع فيها، لكنه أضاف أن الشركة تبيع أنواعا كثيرة من القهوة المنخفضة السعرات.

المصدر : الصحافة البريطانية