تجارب لكشف أفكار البشر

عدم نضوج بعض مناطق الدماغ قد يسبب داء الفصام
undefined
كشفت دراسة علمية أن استخدام جهاز المسح الذي يعمل بالرنين المغناطيسي يمكن في بعض الظروف المعينة من معرفة ما يفكر به الإنسان أو يخفيه عن الآخرين.
 
وجاء ذلك بعد تجارب أجراها علماء الأعصاب في كل من جامعة كاليفورنيا بولاية لوس أنجلوس وروتغرز في نيوجرسي.
 
ويأمل العلماء من خلال هذه التجارب الكشف عن أفكار البشر مثل الكذب والصدق أو سبر غور تلك الرغبات الدفينة في نفسه.
 
وذكر موقع ساينس دايلي أن هذه الدراسة المقرر نشرها في العدد المقبل من مجلة العلوم النفسية لعام 2009 أقرت في الوقت نفسه أن قراءة الأفكار الدقيقة جدا عن طريق هذه التقنية لا يزال أمرا بعيد التحقيق.
 
وخضع 130 شخصا بالغا من الشباب الذين يمتعون بصحة جيدة للمسح بالرنين المغناطيسي في جامعة كاليفورنيا حيث طلب منهم القيام بواحدة من بين ثماني مهمات ذهنية.
 
وشملت تلك العمليات قراءة كلمات بصوت مرتفع ومعرفة ما إذا كان هناك زوجان من الكلمات على القافية ذاتها، وكذلك تعداد النغمات التي سمعوها والضغط على زر عند معرفة جواب معين، واتخاذ قرار يتعلق بمواضيع مالية.
 
وقام العلماء بعد ذلك بتحليل نتائج المسح من أجل معرفة المنطقة التي كانت تنشط في الدماغ كل مرة أكثر من الأخرى ومدى اهتمام المرء بها.
 
وفي هذا السياق، قال البروفيسور روسيل بولدراك، وهو أستاذ في علم النفس من جامعة كاليفورنيا، والذي قاد فريق البحث تبين لنا أنه كان باستطاعتنا توقع طبيعة المهمة التي كان هؤلاء يقومون بها.
 
وأضاف أن اللجوء للتخمين سيمكن من الحصول على الجواب الصحيح بنسبة 13% ولكن تمكنا من معرفة الإجابة الصحيحة بحوالي 80%.
 
وقال "لم نصل إلى مرحلة الكمال بعد ولكن هذا أمر جيد، لكنه ليس جيداً بما فيه الكفاية من أجل تقديمه إلى المحكمة مثلا".
 
وأضاف "تشير دراستنا إلى أن أدمغة الناس المختلفة تعمل بشكل متشابه" مضيفاً نميل عادة للتركيز على الاختلاف في أدمغة البشر ولكن دراستنا تشير إلى أن معظم أدمغة الأصحاء تعمل بشكل متشابه.
المصدر : يو بي آي