وفيات جديدة بإنفلونزا الخنازير
آخر تحديث: 2009/7/23 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/23 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/1 هـ

وفيات جديدة بإنفلونزا الخنازير

ماليزيا أعلنت أول حالة وفاة حيث يبلغ عدد المصابين 900 مصاب (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت كزاخستان تسجيل أولى إصابات بمرض إنفلونزا الخنازير، في حين أعلن مسؤولون بماليزيا والمجر أول وفاة بسبب المرض فيهما. أما في بريطانيا فقد ارتفعت الإصابات إلى الضعف لتبلغ 100 ألف حالة. وواصل الوباء انتشاره في دول عديدة ظهر فيها سابقا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن كزاخستان سجلت الخميس أولى حالات إصابة بفيروس "إتش1أن1"، قائلة انه تم تشخيص إصابة ثلاثة طلبة بالفيروس بعد عودتهم من العاصمة البريطانية. وقال المسؤول الصحي في الجمهورية السوفياتية السابقة أناتولي بيلونوج إن إصابة الطلبة الثلاثة مؤكدة.

وفي ماليزيا، أعلن وزير الصحة ليو تيونغ لاي تسجيل أول حالة وفاة بسبب إنفلونزا الخنازير وهي لطالب إندونيسي (30 عاما). ويبلغ عدد إصابات الإنفلونزا في البلاد أكثر من 900 حالة منذ تسجيلها أول حالة يوم 15 مايو/أيار الماضي.

 وفي المجر أعلن مسؤولون حصول أول حالة وفاة بسبب الفيروس وهي لرجل (41 عاما) توفي من دون أن تظهر عليه أية عوارض للمرض. ونقلت وكالة الأنباء المجرية عن كبير الأطباء في المجر فيرينك فالوس أن الرجل توفي بسبب التهاب في الرئتين، ولم تظهر إصابته بإنفلونزا الخنازير إلا بعد تشريح جثته.

ويبلغ عدد المصابين بهذا المرض في المجر منذ تسجيل أول إصابة يوم 29 مايو/أيار الماضي 37 حالة، اثنتان منها فقط أدخلتا إلى المستشفى في حين شكا البقية من عوارض إنفلونزا خفيفة.

الإصابات في إنجلترا ارتفعت ضعفين
خلال أسبوع ووصلت 100 ألف حالة
(الأوروبية-أرشيف)
تفشٍ بإنجلترا
أما في إنجلترا، فقد أعلنت وكالة حماية الصحة البريطانية الخميس ارتفاع عدد حالات الإصابة بالمرض إلى الضعف ليصل إلى 100 ألف حالة.
 
وتملك بريطانيا الآن ثالث أعلى معدلات إصابة بإنفلونزا الخنازير بعد الولايات المتحدة والمكسيك.

وسجل ما يقدر بنحو 55 ألف حالة إصابة جديدة بالفيروس في إنجلترا الأسبوع الماضي. وكانت غالبية الحالات ذات طبيعة متوسط،ة لكن 31 شخصا ممن أصيبوا بالفيروس لاقوا حتفهم في بريطانيا أثناء تفشي المرض.

وأوروبيا، أعلنت ألمانيا أن المرض بدأ يتفشى في البلاد بشكل ملحوظ، حيث بلغت الإصابات 2455 حاليا مقارنة مع 834 حالة الأسبوع الماضي. وفي السياق أعلنت فرنسا وبريطانيا عن خطة علاجية مشتركة ستكلف الدولتين نحو 900 مليون دولار حتى نهاية العام الجاري.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة صينية الخميس أن عدد حالات الإصابة في هونغ كونغ بلغ أكثر من ألفي حالة، بعد وصول عدد الحالات الجديدة في يوم واحد إلى رقم قياسي هو 127 حالة.

وعربيا أعلنت الجزائر الأربعاء تسجيل خمس حالات إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير في البلاد. وبهذه الحالات الجديدة يبلغ عدد المصابين في الجزائر 14 مصابا معظمهم قدموا من الخارج.

وفي مصر عزلت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي الخميس ثلاثة ركاب للاشتباه في إصابتهم بإنفلونزا الخنازير بعد اكتشاف ارتفاع حرارتهم عند فحص 17 ألف راكب لدى وصولهم من الخارج.
 
شركة أدوية أميركية أعلنت أن المرض
عاد عليها بالنفع (رويترز-أرشيف)
خسائر وتجارة

على صعيد متصل، قال وزير الصحة الأرجنتيني خوان مانزور إن حدة انتشار إنفلونزا الخنازير بدأت تخف بعدما تسبب في وفاة أكثر من 160 شخصا في بداية فصل الشتاء بنصف الكرة الجنوبي.

وأضاف مانزور "حين نقارن الوضع بما كان عليه قبل 15 يوما نجد أننا أفضل اليوم.. هذا لا يعني أننا على ما يرام.. التحذير لا يزال مستمرا".
 
والأرجنتين هي أكثر الدول تضررا في أميركا الجنوبية. وكان محللون متخصصون في شؤون الأرجنتين قالوا إن إجمالي الخسائر الاقتصادية من تفشي المرض يمكن أن يصل إلى 2.5 مليار دولار.

وفي السياق ذكرت الشركة الأميركية غلاكسو سميث كلاين أن المرض عاد عليها بالنفع حيث تنتج دواء للإنفلونزا يؤخذ عن طريق الاستنشاق، كما تنتج مصلا وأقنعة مضادة للفيروسات.

وذكرت ثاني أكبر منتج للدواء في العالم الأربعاء أن الطلبيات على العقار المضاد لفيروس "إتش1أن1" ساعدت في زيادة إيراداتها خلال الربع الثاني من العام. وأوضحت الشركة أن لديها عقودا لإنتاج دواء لأكثر من 60 دولة في العالم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت هذا الأسبوع إن عدد الوفيات جراء إنفلونزا الخنازير ارتفع إلى أكثر من 700 بعدما كان إجمالي عدد الضحايا 429 قبل أسبوعين.
المصدر : وكالات

التعليقات