مارغريت تشان أكدت أن اللقاح لن يتوفر قبل شهرين أو ثلاثة (الأوروبية-أرشيف)

شككت منظمة الصحة العالمية في وعود قطعتها الحكومة البريطانية بتوفير الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لإنفلونزا الخنازير الشهر القادم، وأكدت أن اللقاح لن يتوفر قبل أشهر.

وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان لصحيفة الغارديان البريطانية إن أي لقاح لا يمكن أن يتوفر قريباً وتحديداً في أغسطس/آب المقبل، مشيرة إلى أنه حتى في حال تم توفيره، فإن ذلك لا يعني أنه تم التأكد من أنه لقاح آمن.

وأكدت تشان أن معطيات التجارب السريرية حول اللقاح المضاد للمرض لن تتوفر قبل شهرين أو ثلاثة من الآن.

وكان وزير الصحة البريطانية آندي بيرنهام أبلغ مجلس العموم (البرلمان) البريطاني أن اللقاح المضاد لإنفلونزا الخنازير سيصل إلى المملكة المتحدة الشهر المقبل، وحذّر من أن 100 ألف شخص سيُصابون بفيروس المرض كل يوم في بلاده اعتباراً من نهاية الشهر المقبل.

وفي السياق ذاته كشف أحد العلماء المختصين بمعالجة المرض للغارديان أن مسؤولي الصحة في بريطانيا فوجئوا بسرعة انتشار الإنفلونزا في البلاد.

وقال مدير مركز الإنفلونزا العالمي الدكتور ألان هاي إن الانتشار الواسع لإنفلونزا الخنازير خلال الصيف لم يكن وفقا للأنماط المتوقعة للمرض، وحذر من ظهور نمط أكثر خطورة.

وأودت إنفلونزا الخنازير بحياة 17 شخصاً حتى الآن في بريطانيا، وأعلنت سلطاتها الصحية أن المملكة المتحدة تملك الآن ثالث أعلى معدلات إصابة بالمرض بعد الولايات المتحدة والمكسيك ووصلت إلى 9718 إصابة، وهناك 335 شخصاً على الأقل يتلقون العلاج من المرض في مستشفيات إنجلترا حالات 43 منهم خطرة.



المصدر : الصحافة البريطانية,يو بي آي