موظفون يعقمون إحدى المدارس بتايلند بعد ظهور إصابات بالمرض (الأوروبية-أرشيف)

أغلقت السفارة الرومانية بقبرص أبوابها بعد إصابة السفير وأربعة من موظفي السفارة بمرض إنفلونزا الخنازير. وعربيا أعلنت السعودية عن تسجيل 16 إصابة جديدة. أما الجزائر فقالت إنها سجلت ثامن إصابة بالمرض.

وقالت وزارة الخارجية الرومانية إن سفيرها في قبرص وأربعة موظفين آخرين يتلقون الآن العلاج بعد أن تأكدت إصابتهم الاثنين بفيروس إتش1 إن1 بينما يخضع اثنان آخران من موظفي القنصلية إلى المراقبة.

وأعلنت السفارة أنها ستغلق أبوابها طيلة أسبوع منعا لانتشار المرض. وكانت رومانيا قد سجلت 54 إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير أما قبرص فقد أصيب فيها نحو 297 شخصا. ويقدر عدد الرومانيين في قبرص بنحو أربعين ألف مقيم.

وفي الرياض، أعلنت وزارة الصحة السعودية الثلاثاء تسجيل 16 حالة إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير، ما يرفع العدد الكلي للإصابات إلى 232 حالة. وأوضحت الوزارة أن الإصابات شملت ست حالات لمواطنين وخمس حالات لمقيمين إضافة إلى خمسة من طلاب مدرسة أجنبية.

وأوضح  بيان وزارة الصحة السعودية أن 189 حالة شفيت من المرض وعادت لممارسة الحياة الطبيعية، أما بقية الحالات  فمستقرة ولا تزال تخضع للإجراءات الطبية المتعارف عليها.

وفي الجزائر، أعلنت السلطات عن تسجيل ثامن إصابة بفيروس إتش1 إن1 في البلاد. وقالت وزارة الصحة في بيان إن الإصابة الجديدة هي لامرأة جزائرية تبلغ من العمر 32 عاما، تقيم بولاية قسنطينة شرق الجزائر كانت قد قدمت الجمعة الماضية من مدينة ميلوز الفرنسية وظهرت عليها أعراض المرض السبت الماضي.

وبهذه الحالة الجديدة يرتفع عدد الإصابات بإنفلونزا الخنازير في الجزائر إلى ثماني إصابات تعود لأشخاص قدموا من الخارج.

وكانت فرنسا قد أعلنت السبت أن مجموعة من 23 تلميذا من منطقة باريس أصيبوا بفيروس إتش1 إن1 المسبب للإنفلونزا في معسكر مدرسي بجبال الألب، وعزلوا في غرف خاصة بالمعسكر.
 
وفي إمارة موناكو الفرنسية فقد أعلن نادي موناكو عن أن المرض يتهدد أربعة من لاعبي كرة القدم، لكن لم يكشف عن أسماء أولئك اللاعبين. وقال النادي إنه يتوقع شفاءهم حال انتهائهم من العلاج.

أما تايلند، فقد سجلت السبت 157 إصابة جديدة ووفاة واحدة. ومع الإصابات الجديدة، يرتفع مجموع الإصابات في البلاد إلى 3228 إصابة والوفيات إلى 16.

ورجّحت وزارة الصحة التايلندية أن يصاب ما يقرب من ثلاثين مليون شخص بإنفلونزا إتش1 إن1 المعروفة بإنفلونزا الخنازير، وأن يبلغ عدد الوفيات ما يزيد على 1200 حالة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الأسبوع الماضي أن عدد الإصابات بفيروس إتش1 إن1 قد وصل إلى 94512 إصابة في 135 دولة أدت إلى وفاة 492 شخصاً. وكانت المنظمة أعلنت في مايو/أيار الماضي تحوّل فيروس إتش1 إن1 إلى وباء، ورفعت حالة التأهب إلى الدرجة السادسة والقصوى.

المصدر : وكالات