فتاة عاشت بقلبين

epa01793294 ATTENTION: PUBLICATION EMBARGO UNTIL 14 JULY 2009, 01.01 A.M. CET

هانا كلارك فتاة بريطانية في السادسة عشرة من عمرها عاشت أكثر من 10 سنوات بقلبين بعد أن زرع لها قلب ثان إلى جانب قلبها الطبيعي المريض.
 
ولدت هانا بقلب صغير جدا كان غير كاف لضخ الدم إلى كامل جسمها، وبما أنها كانت تواجه خطر الموت اضطر الأطباء إلى زرع القلب الثاني عام 1995.
 
وبعد أربع سنوات ونصف من ذلك، كان القلبان يؤديان وظيفتهما بشكل طبيعي، لكن الأطباء قرروا عدم نزع القلب المزروع الذي نقل لهانا في مستشفى برومبتون هاريفيلد الملكي من طفلة أخرى ماتت وعمرها خمسة أشهر.
 
وأثناء الفترة التي عاشتها بقلبين عانت الفتاة من أمراض عديدة واضطرت للخضوع لعلاج كيماوي وتناول الكثير من الأدوية ذات الفاعلية القوية.
 
لحسن حظها
وفي عام 2006 قام فريق الأطباء بقيادة جراح القلب المصري مجدي يعقوب بنزع القلب المزروع بما أن قلبها الطبيعي كان لا يزال بحالة جيدة تماما رغم التعكرات الصحية التي أصابتها.
 
undefinedومنذ ذلك الحين بدأت الفتاة المعجزة كما يطلق عليها الأطباء في ممارسة الرياضة والعمل بشكل جزئي وهي تستعد الآن للالتحاق بالمدرسة بعد شهرين.
 
وقالت هانا التي تعيش في كارديف جنوب ويلز "بفضل هذه العملية أتمتع الآن بحياة عادية كبقية أصدقائي".
 
أما والداها فما زالا غير مصدقين شفاء ابنتهما. وكان الأطباء قد أخبراهما عند اكتشاف مرضها وهي لم تتجاوز ثمانية شهور أنها ستفارق الحياة خلال 12 ساعة.
المصدر : أسوشيتد برس + الصحافة البريطانية