توصيات صحية للحجاج والمعتمرين
آخر تحديث: 2009/7/1 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/1 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ

توصيات صحية للحجاج والمعتمرين

الخبراء أوصوا القادمين للعمرة والحج بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية (الفرنسية-أرشيف)

نصح خبراء شاركوا في اجتماع عقد في جدة الثلاثاء الحجاج والمعتمرين من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والأطفال والحوامل بتأجيل العمرة والحج هذا العام حرصاً على سلامتهم من الإصابة بفيروس إتش1 إن1 الذي يسبب إنفلونزا الخنازير
 
وأكد المشاركون في ورشة العمل الاستشارية الدولية للإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء إنفلونزا الخنازير لموسم العمرة والحج، أن المرض ما يزال متوسط الحدة مقارنة بالإنفلونزا الموسمية.
 
وأيد الخبراء توصيات وزارة الصحة السعودية التي توصي كافة المعتمرين والحجاج والقاطنين في الأماكن المقدسة والعاملين في خدمة المعتمرين والحجاج بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية.
 
وأوصوا كافة القادمين للعمرة والحج بأخذ هذا اللقاح قبل أسبوعين على الأقل من السفر إلى الأماكن المقدسة.
 
ودعا المشاركون إلى ضرورة توفير كميات كافية من العقاقير العلاجية والوقائية للفيروس من قبل الجهات المعنية وبعثات الحج. وتعزيز المختبرات المرجعية بالكواشف والقوة البشرية المدربة للتعامل مع الزيادة الكبيرة في الأعداد في تلك المواسم.
 
وأوصى المجتمعون منظمة الصحة العالمية بالتأكيد على جميع الدول الأعضاء بأهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الصادرة من وزارة الصحة السعودية وأهمية توعية الحجاج والمعتمرين بالإجراءات الوقائية.
 
يشار إلى أن السعودية أعلنت حتى أمس الثلاثاء عن إصابة 81 حالة تم شفاء معظمها.
 
أطفال مدارس في ميانمار يرتدون أقنعة واقية تحسبا لانتشار المرض (الفرنسية)
إصابات وفتوى
وعلى الصعيد العربي أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأربعاء عن اكتشاف سبع إصابات جديدة بالفيروس في الأراضي الفلسطينية ليرتفع عدد المصابين حتى الآن إلى 37 حالة.
 
وقال الدكتور أسعد الرملاوي مدير الرعاية الصحية بوزارة الصحة الفلسطينية لوكالة أنباء معا الفلسطينية، إن ست حالات اكتشفت بمدينة رام الله نتيجة انتقال العدوى والمخالطة وحالة واحدة بمدينة نابلس وهو شخص قادم من الولايات المتحدة الأميركية.

وقد أصدر مفتي نابلس بالضفة الغربية الشيخ أحمد شوباش فتوى بتحريم التقبيل في حالة ثبوت إصابة الشخص بإنفلونزا الخنازير، لأن ذلك يعتبر نقلا للمرض.
 
وذكر الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني الرسمي أن شوباش نصح في الفتوى بترك التقبيل والمعانقة للقادمين من خارج البلاد احتياطاً وتجنّباً لنقل المرض.
 
طوارئ صحية
وعالميا أعلن رئيس بلدية العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيريس حالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار فيروس إتش1 إن1 بعد ارتفاع حالات الوفاة جراء المرض في البلاد إلى ثلاثين شخصا.
 
ودعا ماكري، سكان العاصمة إلى عدم مغادرة منازلهم إلا عند الضرورة، مشيرا إلى أن حالة الطوارئ ستتواصل إلى يوم الجمعة.

وبهذه التدابير يصبح عدد المقاطعات التي أغلقت مدارسها في الأرجنتين إلى 11 من إجمالي مقاطعات البلاد البالغة 23 بالإضافة إلى العاصمة، وذلك لفترات متباينة بسبب الفيروس الجديد.
 
الأرجنتين أعلنت حالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار المرض (الفرنسية)
كما تم إغلاق المدارس في 11 مقاطعة من مقاطعات البلاد البالغة 23 بالإضافة إلى العاصمة وذلك لفترات متباينة بسبب الفيروس. وإلى جانب حالات الوفاة، سجلت الأرجنتين أكثر من 1500 إصابة بالفيروس.
 
وسجلت تايلند اليوم الأربعاء رابع حالة وفاة بسبب إنفلونزا الخنازير لرجل يبلغ 47 عاما من العمر توفي متأثرا بأزمة قلبية وفشل كلوي.
 
وأعلنت وزارة الصحة العامة التايلندية اليوم تسجيل 59 حالة إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير ما يرفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 1473 حالة.

وكان طالب بالبحرية التايلندية توفي بسبب أعراض مرتبطة بالفيروس أول أمس الاثنين بينما توفي رجل السبت الماضي وتوفيت امرأة في 22 الشهر الماضي.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الاثنين أن عدد الإصابات بإنفلونزا الخنازير وصل إلى 70893 إصابة في 117 دولة أدت إلى وفاة 311 شخصاً.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات