إنفلونزا الخنازير تفتك بـ22 أميركيا
آخر تحديث: 2009/6/5 الساعة 09:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :القوات المسلحة التركية تبدأ هجوما بريا انطلاقا من أعزاز للوصول إلى منطقة عفرين
آخر تحديث: 2009/6/5 الساعة 09:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/12 هـ

إنفلونزا الخنازير تفتك بـ22 أميركيا

إجراءات مستمرة للوقاية في المكسيك (الفرنسية-أرشيف)

ارتفع عدد حالات الوفاة الناجمة عن إنفلونزا الخنازير (أتش.1.أن.1) بالولايات المتحدة إلى 22, بعد الكشف عن أول حالة وفاة في ولاية بنسلفانيا بشرق البلاد.
 
وتوجد في بنسلفانيا حاليا 269 حالة إصابة مؤكدة, إضافة إلى 101 حالة محتملة, وذلك طبقا لبيانات وزارة الصحة. ويبلغ بذلك عدد الحالات المصابة المؤكدة في جميع أرجاء الولايات المتحدة 11054 حالة.
 
من جهة ثانية وفي المكسيك ارتفع عدد حالات الوفاة إلى 106 حالات بعد الكشف عن ثلاث وفيات جديدة, طبقا لما أعلنته وزارة الصحة. ومن بين تلك الوفيات 52.8% من السيدات تتراوح أعمارهن بين 20 و54 عاما. وقالت الوزارة أيضا إن العدد الإجمالي للحالات المصابة ارتفع إلى 5611 حالة.
 
وقد سجلت جميع الولايات المكسيكية الـ32 حالات إصابة, تركز أكثرها في العاصمة مكسيكو سيتي.

وأعلن وزير الصحة المكسيكي خوزيه أنجل يوم الاثنين الماضي رغم ذلك عن إمكانية رفع حالة التأهب بحلول منتصف الشهر الجاري, معتبرا أن الفيروس بات ضعيفا.
 
يشار إلى أن فيروس إنفلونزا الخنازير ينتشر حاليا في نحو 66 دولة بها أكثر من 19 ألف حالة إصابة معروفة, ذلك منذ الكشف عن المرض في أبريل/نيسان الماضي, طبقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.
 
إجراءات محاصرة المرض لم تحقق نتائج حاسمة بعد (الفرنسية-أرشيف)
استهانة

على صعيد آخر اعتبر باحثون بالمكسيك أن مسؤولي الصحة في العالم استهانوا بالمخاطر التي تشكلها قطعان الخنازير كمصدر محتمل لسلالات جديدة للمرض واختاروا التركيز على التهديد المتمثل في إنفلونزا الطيور.
 
وحلل الباحثون عينات من أشخاص أصيبوا بفيروس إنفلونزا الخنازير الجديد, في حين يقول مسؤولون صحيون أميركيون إن هذا العدد يعكس جزءا بسيطا فقط من العدد الحقيقي للإصابات.
 
وقال جيراردو نافا من جامعة المكسيك الوطنية المستقلة وزملاؤه في تقرير لهم إن هذا الفيروس تطور على الأرجح من فيروسات لإنفلونزا الخنازير ظهرت حديثا. وتشير النتائج في هذا السياق إلى خنازير محلية في أميركا الشمالية يعتقد أن لها دورا محوريا في نشأة هذا الفيروس والمحافظة عليه.
 
وقد أظهرت فيروسات الإنفلونزا أيضا أنها تنتقل من الخنازير إلى الأشخاص ومن الأشخاص إلى الخنازير.
 
ودرس الباحثون السلسلة الجينية الكاملة المتاحة للفيروس والتي ظهرت في أميركا الشمالية على مدى العامين الماضيين واتضح أنها موجودة منذ وباء 1918 وأن الفيروس يصيب كلا من الناس والخنازير ويتحور بشكل دائم.
 
وطالب الباحثون بتعزيز الاختبارات للخنازير وقالوا إنه يتعين على المربين والمنتجين والمسؤولين في الحكومات دراسة الاحتمال الباهظ التكلفة لذبح جماعي للخنازير المصابة.
المصدر : وكالات