أطباء وموطفون في مستشفى بالأرجنتين (الفرنسية)

ارتفع عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير في العالم، مع تسجيل البرازيل أول حالة وفاة الأحد، وسبق ذلك إعلان أسكتلندا عن ثاني حالة وفاة. وتشير آخر أرقام لمنظمة الصحة العالمية إلى وفاة 263 شخصا وإصابة زهاء 60 ألفا آخرين بالوباء في 113 دولة.
 
وقالت السلطات الصحية بالبرازيل إن امرأة من ولاية ريو غراندي دو سول توفيت بعد عودتها من رحلة إلى الأرجنتين المجاورة استمرت أسبوعا، وأشارت إلى أنها تدرس حالة وفاة أخرى بنفس الولاية يشتبه في إصابتها بالفيروس.
 
وأشارت وزارة الصحة إلى تسجيل 36 حالة جديدة بفيروس (إتش1 إن1) المسبب لإنفلونزا الخنازير ليبلغ إجمالي الإصابات في البلاد 627.
 
وسجلت الأرجنتين 26 حالة وفاة بالإنفلونزا، إضافة إلى 1587 حالة إصابة مؤكدة، كما سجلت وفيات في دولتين أخريين بأميركا اللاتينية هما تشيلي وكولومبيا.
 
وكان الفيروس انتشر أولا في المكسيك بأميركا الوسطى في مارس/ آذار الماضي وتسبب بوفاة 116 شخصا وإصابة 8613 قبل أن ينتقل إلى دول الجوار وأنحاء العالم.
 
وفي بريطانيا أعلنت وزارة الصحة الأسكتلندية الأحد أن رجلا (73 عاما) لقي حتفه جراء إصابته بالفيروس مساء السبت في منطقة بايسلي القريبة من مدينة غلاسغو، ليكون بذلك ثاني حالة وفاة في أسكتلندا بعد أول حالة وفاة الشهر الماضي.
 
ويبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس المرض في أسكتلندا حاليا 922 حالة على الأقل من بين 4323 حالة مسجلة رسميا في بريطانيا.
 
في هذا السياق حذر خبراء بريطانيون من أن حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير تجاوزت 45 ألف شخص في المملكة المتحدة وفاقت بعشر مرات الأرقام الرسمية المعلنة.
 
وأشارت صحيفة صنداي تايمز نقلا عن الخبير في علم الفيروسات البروفيسور جون أكسفورد إلى أن الأرقام الحقيقية أعلى عشر مرات مما ذكرته وكالة الرعاية الصحية.
 
وفي صربيا أفادت السلطات الصحية بتسجيل خمس حالات جديدة بالفيروس الأحد ليرتفع إجمالي الحالات في البلاد إلى عشر، كما أعلنت الجبل الأسود المجاورة تسجيل أربع حالات إصابة والاشتباه بخمس أخرى.

تلميذان في بانك كونغ يرتديان الكمامة (الفرنسية-أرشيف)
أفريقيا وآسيا
وفي القارة الأفريقية أكدت ساحل العاج تسجيل إصابتين بإنفلونزا الخنازير، لتسجل بذلك أول دخول للفيروس إلى منطقة غرب أفريقيا، وذلك عبر مسافر قدم من بلجيكا وآخر من أقربائه.
 
وفي ميانمار أفادت وسائل إعلام رسمية الأحد بظهور أول حالة إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير لفتاة عمرها 13 عاما زارت سنغافورة مؤخرا، كما تحفظت السلطات على 91 راكبا كانوا قدموا على نفس الرحلة.
 
وأكدت السلطات في تايلند 80 حالة إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير, وقال نائب وزير الصحة التايلندي إن العدد الإجمالي للإصابات وصل إلى 1289 حالة.
 
كما أعلنت إندونيسيا الأحد تسجيل ست حالات جديدة ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى ثمان.
 
حالات عربية
وعلى الصعيد العربي أعلنت وزارة الصحة السعودية الأحد تسجيل ست إصابات جديدة بإنفلونزا الخنازير ليرتفع عدد الإصابات بهذا المرض في البلاد إلى 68 حالة.
 
وفي مصر ذكرت وزارة الصحة الأحد أنها اكتشفت ست حالات إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير ليرتفع بذلك عدد الإصابات في البلاد إلى 61 حالة.
 
 الحالات في الأردن بلغت 18 (الفرنسية-أرشيف)
من جهته قال وزير الصحة الفلسطيني إنه اكتشفت سبع حالات إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير في قرية فلسطينية شمال مدينة نابلس لتضاف إلى 15 حالة أخرى في بقية الأراضي الفلسطينية.
 
وقال وزير الصحة الأردني نايف الفايز إنه قد سجلت ثلاث إصابات جديدة بالمرض، ليرتفع عدد الحالات المسجلة في الأردن إلى 18 إصابة شفيت منها حتى الآن 12 حالة شفاء تاما.

المصدر : وكالات